سياسة دولية

سفير أمريكا بتل أبيب يطالب بلاده بوقف استخدام كلمة "محتلة"‎

السفير الامريكي في تل أبيب ديفيد فريدمان
السفير الامريكي في تل أبيب ديفيد فريدمان
طالب سفير الولايات المتحدة في تل أبيب، ديفيد فريدمان، وزارة الخارجية في بلاده بالتوقف عن استخدام كلمة "محتلة" في الوثائق الرسمية للإشارة إلى الضفة الغربية، حسب إعلام إسرائيلي.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية)، الثلاثاء، أن الخارجية الأمريكية رفضت الطلب، غير أنه بسبب ضغوط من مستويات عليا (لم تحدد مصدرها)، وافقت على مناقشة القضية قريبا، دون تفاصيل إضافية.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الخارجية الأمريكية أو نظيرتها الإسرائيلية بشأن ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية.

ومنذ 5 حزيران/ يونيو 1967، تحتل إسرائيل الضفة الغربية، ورغم إصدار مجلس الأمن القرار 242 في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1967، الذي يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي التي احتلتها، لكنه لم ينفذ حتى الآن.
3
التعليقات (3)
علي النويلاتي
الأربعاء، 27-12-2017 12:41 م
خلال حقبة نظام الأبارتايد العنصري في جنوب أفريقيا كانت الولايات المتحدة الأمريكية تعين سفرائها من السود والمعادين للنظام العنصري، أما عندما يتعلق الأمر بإسرائيل فإنها تعين سفرائها من اليهود الصهاينة، ماذا يعني ذلك، سوى مدى حقدها وعدائها للعرب وحقوقهم وإستخفافها، لا بل إحتقارها، للأنظمة العربية، ويقينها بأن مصالحها مع هذه الأنظمة لن تتضرر إن لم تتحسن. لذلك، فإن على الشعب العربي ومنظماته ونقاباته ومجتمعه المدني أن يعلنوا مقاطعة هذه الدولة التي لولا حقدها على العرب ودعمها الأعمى لإٍسرائيل لما إستمر هذا النظام نازي سنة واحدة ولما تجرأت إسرائيل على تحدي المجتمع الدولي في عدوانها وجرائمها وعنصريتها وخرقها للقوانين والقرارات الدولية. وما تهديد الولايات المتحدة لدول العالم إذا ما دعمت حقوق العرب سوى مثال أخير على مدى الوقاحة التي وصلت إليها وإحتقارها للأنظمة العربية المتحالفة معها، وعلى رأسهم النظام السعودي وحكومات الخليج العربي.
ابو عليوة
الأربعاء، 27-12-2017 09:03 ص
فعلا غير محتلة ... المستوطنين و الجنود عاملين سياحة في البلاد ....
حسن الترابلس
الأربعاء، 27-12-2017 02:31 ص
عدم تنفيذ قرار مجلس الأمن تخاذل حكام العرب لو وقف كرجال لكانت. القدس موحده الان تحة حكم الفلسطني الان