اقتصاد عربي

أصول الصناديق السيادية العربية تتراجع إلى 2.97 تريليون دولار

تصدر "جهاز أبوظبي للاستثمار" صناديق الثروة السيادية العربية- جيتي
تصدر "جهاز أبوظبي للاستثمار" صناديق الثروة السيادية العربية- جيتي

أظهرت معطيات تقرير رسمي، أن قيمة أصول صناديق الثروة السيادية العربية، تراجعت بنسبة 0.7 بالمئة إلى 2.97 تريليون دولار في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، مقابل 2.99 تريليون دولار في تشرين الأول/ أكتوبر من نفس العام.


ووفقا للأرقام الواردة في تقرير "SWF Institute"، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية، تصدر "جهاز أبوظبي للاستثمار"، صناديق الثروة السيادية العربية، بإجمالي أصول بلغت 828 مليار دولار أمريكي، فيما حل بالمرتبة الثالثة عالميا.


واحتلت الكويت ممثلة في هيئة الاستثمار الكويتية الترتيب الثاني عربيا، والرابع عالميا، بإجمالي أصول أجنبية 524 مليار دولار.


وجاءت السعودية  في المركز الثالث عربيا والخامس عالميا، بإجمالي أصول أجنبية بلغت 494 مليار دولار أمريكي، تتبع لمؤسسة النقد العربي السعودية "البنك المركزي".

 

اقرأ أيضا: أزمات تطارد الصناديق السيادية.. سحبت مليارات الدولارات


وبلغت أصول صناديق الثروة السيادية التي يرصدها التقرير والبالغة 78 صندوقا نحو 7.578 تريليون دولار، تصدرها صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، في المرتبة الأولى عالميا، بإجمالي أصول 998.9 مليار دولار.


واحتلت "هيئة قطر للاستثمار" المرتبة التاسعة عالميا، بإجمالي أصول بلغت 320 مليار دولار أمريكي، و"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي في المرتبة 11 عالميا بإجمالي أصول بلغت 223.9 مليار دولار، و"مؤسسة دبي للاستثمار" في المرتبة 12 عالميا بإجمالي أصول بلغت 209.5 مليار دولار.

التعليقات (0)

خبر عاجل