سياسة دولية

قاض يجمد قرار ترامب بشأن المهاجرين الشباب.. والأخير يرد

ترامب وصف قضاء بلاده بالمجحف- ا ف ب
ترامب وصف قضاء بلاده بالمجحف- ا ف ب

استنكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء، تجميد قاض فدرالي قرارا اتخذه، يقضي بوقف العمل ببرنامج لتسوية أوضاع الشباب المهاجرين الذين دخلوا البلاد بشكل غير شرعي عندما كانوا أطفالا، واصفا النظام القضائي في بلاده بـ"المجحف".

وعلق ترامب على الحكم في تغريدة له قائلا إن "ذلك يبرز للجميع مدى الخلل والظلم في نظامنا القضائي" منددا بلجوء خصومه إلى الدائرة القضائية التاسعة في غرب البلاد وفوزهم "بشكل شبه تلقائي" قبل أن تعيد سلطات قضائية أعلى النظر في القرار.

 




وأصدر قاض فدرالي حكمه بإعادة العمل ببرنامج "الإجراءات المؤجلة للأطفال الوافدين"، على مستوى البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليقه من قبل إدارة ترامب في الخامس من أيلول/ سبتمبر 2017. 

ويأتي الحكم بعد ساعات على ترؤس الرئيس الأميركي دونالد ترامب لاجتماع رفيع المستوى في البيت الأبيض ضم نوابا من الحزبين الجمهوري والديموقراطي لمناقشة هذا الملف الذي يعرف المستفيدون منه باسم "دريمرز".

ويحمي هذا البرنامج الذي أقرته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما في 2012 هؤلاء الشباب من الترحيل إلا أن ترامب أعلن في أيلول/ سبتمبر إلغاء العمل به، لكنه أرجأ تطبيق القرار لإعطاء الكونغرس مهلة ستة أشهر أي حتى آذار/ مارس المقبل من أجل إعداد حل دائم.

التعليقات (0)

خبر عاجل