سياسة دولية

بعد إهانتهم.. ترامب: أمريكا تحترم الأفارقة احتراما كبيرا

قال ترامب إن بلاده "ملتزمة التزاما عميقا بالشراكات والقيم التي تتشاطرها مع الاتحاد الأفريقي" - جيتي
قال ترامب إن بلاده "ملتزمة التزاما عميقا بالشراكات والقيم التي تتشاطرها مع الاتحاد الأفريقي" - جيتي

وجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رسالة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، وإلى رؤساء الدول والحكومات الذين يجتمعون حاليا في مؤتمر القمة في أديس أبابا، أشاد فيها بـ"العلاقات القوية" التي تجمع الولايات المتحدة بالدول الأفريقية، وذلك بعد أسابيع من تصريحاته "المهينة" في حق الدول الأفريقية التي وصفها بـ"القذارة".

وقال ترامب في رسالته التي أوردتها مجلة "جون أفريك" الفرنسية، وترجمة جزءا منها "عربي21"، إن "الولايات المتحدة ملتزمة التزاما عميقا بالشراكات والقيم التي تتشاطرها مع الاتحاد الأفريقي والدول الأعضاء ومواطني القارة".

وشدد ترامب في رسالته التي أرسلها لوفود الدول المشاركة في القمة الأفريقية، أمس الجمعة، على أن الولايات المتحدة "تحترم الأفارقة احتراما كبيرا"، معربا عن التزام إدارته بـ"العلاقات القوية والمحترمة مع الدول الأفريقية بوصفها دولا ذات سيادة".

وأكد الرئيس الأمريكي على أن بلاده ستعمل مع دول القارة الأفريقية من أجل "تحسين أمن التنقل والحفاظ على الهجرة القانونية".

 

اقرأ أيضا: ترامب لرئيس الاتحاد الأفريقي: تحياتي الحارة للقادة (فيديو)

 

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، أول أمس الخميس، في كلمة له في الجلسة الافتتاحية لأعمال مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، إن "الدول الأفريقية لم تنته بعد من هضم تصريحات رئيس الولايات المتحدة، التي تسببت لهم بصدمة عميقة بسبب رسائل التحقير والكراهية والرغبة في التهميش والاستبعاد من أفريقيا". وأضاف: "إن القارة الأفريقية لا يمكن أن تتجاهل تلك التصريحات".

وكان الاتحاد الأفريقي قد ندد، في منتصف شهر كانون الثاني/ يناير الجاري، بالتصريحات "المهينة" التي نقلتها وسائل إعلام أمريكية عن ترامب، بأنه قال إن الدول الأفريقية "قذرة".

وأعلن الاتحاد أن تصريحات ترامب "تتنافى تماما مع السلوكيات والممارسات المقبولة"، فيما انتقدت، نائبة الأمين العام للحزب الحكام بجنوب أفريقيا، جيسي دوارتي، تصريحات الرئيس الأمريكي وقالت خلال مؤتمر صحفي: "بلدنا ليس قذارة، وكذلك هايتي أو أي دولة أخرى في محنة".

 

 

التعليقات (1)
ابن الجبل
السبت، 27-01-2018 05:18 م
ترامب لم ولن يحترم أحداً،ويريد من الفلسطينيين احترامه