سياسة عربية

وفد فلسطيني يلتقي وفدا إسرائيليا في إيرلندا لبحث السلام

شارك في الوفد الفلسطيني محمود الهباش ومسؤولون من منظمة التحرير وحركة فتح ووزراء سابقون- Middle East Initiative
شارك في الوفد الفلسطيني محمود الهباش ومسؤولون من منظمة التحرير وحركة فتح ووزراء سابقون- Middle East Initiative

كشف نائب رئيس لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي أشرف العجرمي الاثنين، عن تفاصيل لقاء جمعه بوفد إسرائيلي في مدينة دبلن في إيرلندا، لإحياء مفاوضات التسوية المتوقفة علنا منذ أبريل 2014.

وأكد العجرمي في تصريحات صحفية نقلتها وكالة "صفا" الفلسطينية، أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كان على علم باللقاء، الذي جرى بدعوة من مؤسسة "التفكير إلى الأمام" البريطانية.

وأشار إلى أن ما تم طرحه خلال اللقاء هو تكرار للموقف الفلسطيني العام حول المفاوضات، والقائم على أساس "حل الدولتين" وضرورة حل قضايا الصراع.

وأعرب العجرمي عن تفاؤله بأي تغيير في الموقف الإسرائيلي، مشددا على أن عباس يدعم أي جهد من شأنه دفع العملية السياسية (المفاوضات)، لافتا إلى أن اللقاء يأتي في محاولة لتفعيل آليات الضغط الشعبي في إسرائيل على القيادة الإسرائيلية لإحياء المفاوضات.

 

اقرأ أيضا: مصدر: "تنفيذية منظمة التحرير" لن تعلق الاعتراف بإسرائيل

وشارك في الوفد الفلسطيني قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، ومسؤولون من منظمة التحرير وحركة فتح ووزراء سابقون، منهم إلى جانب العجرمي: أنور أبو عيشة، وزياد درويش، وتهاني أبو دقة، وسميح العبد. أما الوفد الإسرائيلي فقد ضم عضو الكنيست أكرم حسون من حزب "كلنا" من الائتلاف الحكومي وصالح سعد وحيليك بار من حزب العمل الإسرائيلي وآخرين.

يشار إلى أن السلطة الفلسطينية أعلنت في الفترة الأخيرة، أن الولايات المتحدة وسيط غير نزيه للتفاوض، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل".

وأعلنت السلطة عن توقف المفاوضات بشكل علني بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحل الدولتين على أساس حدود 1967، والإفراج عن قدامى الأسرى الفلسطينيين من سجونها.

التعليقات (0)