سياسة عربية

غضب فلسطيني بعد تصريحات أمريكية عن نقل مبكر للسفارة للقدس

أبلغ مسؤول أمريكي رويترز اليوم الجمعة أن من المتوقع أن تفتح الولايات المتحدة سفارتها في إسرائيل بالقدس في  أيار/ مايو القادم- جيتي
أبلغ مسؤول أمريكي رويترز اليوم الجمعة أن من المتوقع أن تفتح الولايات المتحدة سفارتها في إسرائيل بالقدس في أيار/ مايو القادم- جيتي

في خطوة مفاجئة تسبق الموعد الذي تحدثت عنه الإدارة الأمريكية لنقل سفارتها للقدس المحتلة، والذي حدد في غضون العامين المقبلين، رد الفلسطينيون بغضب اليوم الجمعة على تقارير عن أن الولايات المتحدة ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في غضون شهور.

 

واندلعت اشتباكات في غزة والضفة الغربية في وقت سابق اليوم الجمعة في احتجاجات أسبوعية على موقف ترامب بشأن القدس.


ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم، فيما أغضبت خطوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعض زعماء العرب في أنحاء المنطقة.


اقرأ أيضا :  مظاهرات حاشدة في الأردن رفضا لقرار ترامب (شاهد)


وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس محمود عباس: "هذه خطوة مرفوضة. أي خطوة أحادية الجانب لن تعطي شرعية لأحد بل تعيق أي جهد لخلق حالة سلام في المنطقة".

واعتبر عباس أن جهود السلام بالشرق الأوسط التي تقودها الولايات المتحدة أصبحت مستحيلة منذ قرار ترامب في السادس من كانون الأول/ديسمبر، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها.

وأبلغ مسؤول أمريكي رويترز اليوم الجمعة أن من المتوقع أن تفتح الولايات المتحدة سفارتها في إسرائيل بالقدس في أيار/ مايو القادم.

وقال أبو ردينة إن "الطريق الوحيد للأمن والاستقرار" هو اقتراح عباس الذي أوضحه في خطابه يوم 20 شباط/ فبراير أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك والذي دعا فيه إلى عقد مؤتمر دولي لاستئناف عملية السلام المتوقفة بما يشمل "آلية دولية متعددة الأطراف" للإشراف عليها.

وأضاف أن عباس لا يزال في الولايات المتحدة بعد خضوعه لفحوص طبية في بالتيمور أمس. وقال إن الرئيس الفلسطيني سيغادر الولايات المتحدة غدا السبت.

وفي قطاع غزة قال المسؤول في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري إن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس إعلان للحرب على العرب والمسلمين وإن على الإدارة الأمريكية إعادة النظر في هذا الإجراء.

التعليقات (0)

خبر عاجل