سياسة دولية

صور أقمار صناعية تكشف قاعدة إيرانية قرب دمشق (شاهد)

أضاف التقرير أن قوات إيرانية خاصة من "فيلق القدس" تدير القاعدة التي تحوي على مستودعات لتخزين الأسلحة قادرة على ضرب إسرائيل- أرشيفية
أضاف التقرير أن قوات إيرانية خاصة من "فيلق القدس" تدير القاعدة التي تحوي على مستودعات لتخزين الأسلحة قادرة على ضرب إسرائيل- أرشيفية

كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية صور أقمار صناعية لما قالت إنها تبدو أنها قاعدة إيرانية قرب دمشق.

وقالت الوكالة إن الصور تظهر مستودعات إيرانية لتخزين صواريخ بما يشبته بأنها قاعدة عسكرية لـ"فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.

وبحسب التقرير الذي نشرته الوكالة (الأربعاء)، تكشف الصور الملتقطة قاعدة عسكرية إيرانية على بعد 13 كيلومترا شمال غرب دمشق.

وأضاف التقرير أن قوات إيرانية خاصة من "فيلق القدس" تدير القاعدة التي تحتوي على مستودعات لتخزين الأسلحة قادرة على ضرب إسرائيل.

وأوضح التقرير أن القاعدة الجديدة تشبه قاعدة عسكرية كانت إيران بنتها خلال العام الماضي جنوب دمشق، وقامت إسرائيل بتدميرها خلال إحدى هجماتها التي تكررت مرارا على أهداف في سوريا، وبخاصة في محيط دمشق.

ونقل موقع "المصدر" الإسرائيلي عن وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، تعليقا على التقرير، قال فيه: "لا جديد تحت الشمس، لكننا لا نتعامل مع تقرير إخباري على أنه حقيقة مطلقة. إننا نراقب التطورات في سوريا عن كثب".

وأوضح الموقع أن القيادة الإسرائيلية "أوضحت أن إسرائيل ليست مقيّدة من ناحية التصرف إزاء النشاط الإيراني المعادي في سوريا، وإن اضطرت فسوف تهاجم إيران نفسها".

ونقل الموقع عن محللين إسرائيليين قولهم "إن الكشف لم يأتِ من باب الصدفة، وإنما يتزامن مع الزيارة القريبة لنتنياهو إلى الولايات المتحدة، ولقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطلع الشهر القادم". بل كشف بعض المحللين أن "الصور التي وصلت "فوكس نيوز" مصدرها إسرائيلي، وتهدف إلى الضغط على أمريكا بشأن الاتفاق النووي الإيراني، خاصة أن الرئيس الأمريكي يفضل مشاهدة "فوكس نيوز" على الشبكات والقنوات الأخرى".

وأشار آخرون، بحسب الموقع، إلى أن "الكشف فيه رسالة مباشرة لإيران وروسيا.. بالنسبة لإيران الرسالة مفادها أن نشاطها في سوريا مراقب وموثق، والرسالة لروسيا هي أن عليها أن تلجم النشاطات الإيرانية في سوريا قبل فوات الأوان".

 


التعليقات (0)

خبر عاجل