سياسة عربية

"إم بي سي": تلقينا أوامر بوقف بث الدراما التركية

إم بي سي: الحظر الشامل على المسلسلات التركية بدأ سريانه في الثاني من آذار/ مارس - تويتر
إم بي سي: الحظر الشامل على المسلسلات التركية بدأ سريانه في الثاني من آذار/ مارس - تويتر

قالت مجموعة (إم.بي.سي)، أكبر مجموعة بث تلفزيوني وإذاعي خاصة في العالم العربي، الاثنين إنها تلقت أوامر بوقف بث الدراما التلفزيونية التركية، مع تصاعد التوتر بين أنقرة وبعض الدول العربية، بحسب وكالة رويترز.

وتحظى المسلسلات التركية على الأخص بنسبة إقبال عالية في أنحاء الشرق الأوسط، إلا أن متحدثا باسم المجموعة قال إن "الحظر الشامل بدأ سريانه في الثاني من آذار/ مارس الجاري".

ويدير مجموعة (إم.بي.سي) رجل الأعمال السعودي وليد آل إبراهيم ومستثمرون سعوديون آخرون.

وقال المتحدث باسم المجموعة مازن حايك إن هناك "قرارا يشمل في ما يبدو عددا من المحطات التلفزيونية العربية في عدد من الدول بما في ذلك (إم.بي.سي) بوقف بث المسلسلات التركية".

 

اقرأ أيضا: إيقاف عرض المسلسلات التركية في السعودية يثير جدلا

 

وقال حايك إن الحظر "يشمل جميع الدراما التركية ويؤثر بشكل فوري على ستة مسلسلات"، مضيفا أن ذلك "سيؤثر على الأرجح على العائدات ونسبة المشاهدة التي زادت على مدار أكثر من عشرة أعوام".

 

وزاد من توتر العلاقات بين دول عربية وتركيا، دعم الأخيرة لدولة قطر بعد أن فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر عقوبات على الدوحة العام الماضي بسبب ما قالت هذه الدول إنه "دعم لجماعات متشددة"، وهو ما تنفيه السلطات القطرية.

 

وبحسب تقرير لموقع "ميدل إيست إيه" ترجمته "عربي21" فإن القرار يضيف بعدا جديدا للتوترات المتصاعدة بين تركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات ، حيث يجري تسييس الفن أيضا من خلال منع المد الثقافي التركي الداعم والحليف لقطر وجماعة جماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها الرياض وأبو ظبي "بالارهابية".


وزاد التقرير نقلا زكريا كورسون، رئيس مركز الأبحاث التركي المتخصص في الأبحاث حول الشرق الأوسط وأفريقيا، قوله إن "هناك العديد من الأسباب التي تدفع السعوديين إلى فرض مثل هذا الحظر"، معتبرا أن السياسة الداخلية هي أهمها.

وأضاف :"أغضب محمد بن سلمان رجال الدين في المملكة عندما خفف قواعد السينما والحفلات الموسيقية. ومن المحتمل جدا ان يكون ذلك خطوة لتهدئة رجال الدين الى حد ما".

وقال كورسون ان هناك ضغوطا منذ وقت طويل لمنع البرامج التركية التي غالبا ما تأخذ الوقت الرئيسي من كل من المنتجين والمنتجين اللبنانيين والمصريين.

واضاف إن نجاح البرامج التركية كلف الدراما والافلام المصرية وصناعة التلفزيون خسارة باهظة .

وبالنسبة لكورسن، فإن الحظر سيساعد السعوديين والإماراتيين على إظهار دعمهم لحلفائهم المصريين في الوقت الذي يرسلون رسائل اخرى أنهم يواجهون التأثيرات الثقافية غير المرغوب فيها داخل بيوت السعوديين وتحديدا سلسلة الدرامات التركية العثمانية القائمة على التاريخ، والتي اخذت متابعة كبيرة من الجمهور العربي .

التعليقات (0)