سياسة عربية

فصيل مقرب من السيستاني يؤكد رفض الأخير لحلّ "الحشد"

الزيدي قال إن المرجعية الشيعية أكدت استمرار الحاجة لوجود الحشد الشعبي- أرشيفية
الزيدي قال إن المرجعية الشيعية أكدت استمرار الحاجة لوجود الحشد الشعبي- أرشيفية

قالت مليشيا "فرقة العباس" المقربة من المرجع الشيعي علي السيستاني، الأحد، أن المرجعية الدينية تؤكد استمرار الحاجة لوجود الحشد الشعبي، الذي تشكل بفتوى منها.


وفي تصريح للمشرف العام على الفرقة ميثم الزيدي، نقلته مواقع محلية قال إن "المرجعية العليا تؤكد استمرار الحاجة لوجود الحشد الشعبي الذي تكون بفتواها المباركة، وأن من الضروري المحافظة على هذا التشكيل ولا نريد أن يتعرض الجو الجهادي للمقاتلين لتحديات دنيوية".

 

اقرأ أيضا: إدماج مقاتلي الحشد الشعبي رسميا في قوات الأمن العراقية

 

وأوضح أن "للحشد الشعبي القدح المعلى في الانتصارات التي حققها العراق على داعش وهو الأكثر تحريرا في المساحات والأكثر في مسك الأراضي ولهذه الأسباب نركز دائما على حقوق الحشد الشعبي".


وبخصوص قانون الحشد، قال الزيدي وهو عضو اللجنة التي رأسها القائد العام للقوات المسلحة: "حاولنا أن لا نمنح أي شخص لم يتخرج من الكلية العسكرية أي رتبة ولكن ليس من الإنصاف أن نستبعده وإنما نعطيه درجة وظيفية تعادل الرتبة".


ولفت إلى أن "هيكلية الحشد تغيرت كثيرا، رأس الهرم سيكون بمنصب وزير وترتبط به مكتب المفتش العام والدائرة القانونية، وأن هناك محاكم عسكرية خاصة بالحشد الشعبي".


وأعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، تموز/ يونيو 2017، الحشد الشعبي بأنه مؤسسة أمنية أساسية وحيادية وتسليحها من الدولة، مصدرا أمرا بدمج الحشد بالقوات الأمنية.

التعليقات (0)