سياسة دولية

تسارع جهود عقد القمة الأمريكية الكورية وإطلاق سجناء

هل يطلق كيم السجناء أثناء عقد القمة المزمعة؟ - جيتي
هل يطلق كيم السجناء أثناء عقد القمة المزمعة؟ - جيتي

تجري كوريا الشمالية محادثات مع الولايات المتحدة والسويد من أجل إطلاق سراح ثلاثة أميركيين تعتقلهم، في وقت تتسارع وتيرة المساعي الدبلوماسية الممهدة لقمتين مقررتين لبيونغ يانغ مع واشنطن وسيول.

وأفادت معلومات صحافية بأن محادثات لإطلاق سراح ثلاثة كوريين أميركيين معتقلين في الشمال، بعد توجيه الاتهام لكل منهم على حدة بممارسة "أعمال عدائية" ضد النظام، تتم عبر قنوات عدة بعد نحو أسبوعين من موافقة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على لقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وفيما لم تؤكد كوريا الشمالية أنها اقترحت عقد القمة كما نقل وفد كوري جنوبي كان التقى كيم في بيونغ يانغ، إلا أن الإعلان المفاجئ أطلق سباقا محموما لإعداد جدول أعمال لمحادثات تاريخية بين الزعيمين.

 

اقرأ أيضا: جهود دبلوماسية متواصلة تمهيدا للقاء ترامب-كيم

والأحد أفادت قناة "أم بي سي تي في" ومقرها سيول بأن بيونغ يانغ وواشنطن "توصلتا عمليا" إلى اتفاق نهائي يقضي بإطلاق سراح كيم هاك سونغ، وكيم سانغ دوك، وكيم دونغ تشول. ونقلت القناة عن مصدر دبلوماسي كوري جنوبي لم تسمّه قوله "إنهم يتفقون على تفاصيل توقيت عملية إطلاق السراح".

وأعلن المصدر أن المفاوضات أجرتها بعثة كوريا الشمالية إلى الأمم المتحدة مع وزارة الخارجية الأميركية عبر "قناة نيويورك" وهي قناة اتصال غير رسمية.

من جهتها أعلنت شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية أنه تم البحث في إطلاق سراح المعتقلين خلال محادثات بين وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو ونظيرته السويدية مارغوت فالستروم أجريت في ستوكهولم واستمرت ثلاثة أيام واختتمت السبت.

وترعى السفارة السويدية في بيونغ يانغ المصالح الأميركية والكندية والاسترالية إذ تؤدي ستوكهولم دورا رئيسيا في تنسيق المحادثات الدبلوماسية.

وطرحت ستوكهولم قضية المعتقلين الأميركيين من أجل "دفع الأمر بالاتجاه الصحيح"، بحسب ما نقلت شبكة "سي أن أن" عن أحد المصادر. وقال المصدر إن "تحقيق أي تقدم في قضية هؤلاء المعتقلين سيكون بالغ الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة".

وتعتقل كوريا الشمالية القس الكوري الأميركي كيم دونغ-شول منذ 2015 حين تم توقيفه بتهمة التجسس. وحكم عليه في 2016 بالحبس 10 سنوات مع الأشغال الشاقة.

كذلك اعتقل الشمال في 2017 كيم هاك سونغ وكيم سانغ دوك، المعروف أيضا باسم طوني كيم، وهما يعملان في جامعة بيونغ يانغ للعلوم والتكنولوجيا التي أسسها مسيحيون انجيليون مغتربون، للاشتباه بممارستهم "أعمال عدائية".

 

اقرأ أيضا: اجتماع أمني بين واشنطن وسيئول وطوكيو لبحث ملف بيونغيانغ

وتتزامن اللقاءات مع اجتماع أمريكي كوري جنوبي ياباني على مستوى مستشاري الأمن القومي لبحث ملف كوريا الشمالية "ونزع السلاح النووي بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية".

واللقاءات هي أحدث فصول نشاط دبلوماسي مكثف في آسيا والولايات المتحدة وأوروبا قبل قمتي بيونغيانغ المزمعتين مع سول وواشنطن.

وقال البيت الأزرق بكوريا الجنوبية إن رئيس مكتب الأمن القومي تشونغ يوي-يونغ التقى مع مستشار الأمن القومي الأمريكي إتش. آر مكماستر ومستشار الأمن القومي الياباني شوتارو ياتشي لبحث اجتماع القمة بين كيم والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن وكذلك اللقاء المحتمل بين ترامب وكيم.

وأضاف أن المسؤولين الثلاثة بحثوا "نزع السلاح النووي بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية" واتفقوا على أن "من المهم عدم تكرار أخطاء الماضي" والعمل معا عن كثب.

التعليقات (0)