سياسة دولية

ماتيس: وجود منظمة "بي كا كا" في سنجار يهدد تركيا

منظمة بي كا كا تصنّف ضمن القوائم الإرهابية لدى الولايات المتحدة- أ ف ب
منظمة بي كا كا تصنّف ضمن القوائم الإرهابية لدى الولايات المتحدة- أ ف ب

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، اليوم الثلاثاء، إن وجود منظمة "بي كا كا" في قضاء سنجار العراقي يشكل تهديدا لتركيا، وإن بلاده "تريد رؤية انسحاب بي كا كا من المنطقة".

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها ماتيس، خلال زيارته للمكتب الإعلامي لوزارة الدفاع (بنتاغون)، حيث تطرق إلى عدد من المواضيع بينها ترحيل الدبلوماسيين الروس والمباحثات المستمرة مع تركيا.

وأضاف ماتيس أن "هناك تهديدا من بي كا كا ضد تركيا، في سنجار الواقع مباشرة في الطرف الآخر من الحدود في شمال العراق. كما تعلمون فإن بي كا كا تصنّف ضمن القوائم الإرهابية لدى الولايات المتحدة. لقد قتلوا العديد من الأتراك الأبرياء، ونريد رؤية انسحاب بي كا كا من سنجار".


وحول ما إذا كانت بلاده ستدعم عملية تركية محتملة ضد بي كا كا في سنجار من عدمه، أوضح ماتيس أنه لن يقدم معلومات حول عمليات مستقبلية.

 

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أن مساعدة الوزير للشؤون السياسية والعسكرية تيناكيدانو ستزور تركيا والعراق.


وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تصريحا خطيا بهذا الشأن جاء فيه أن كيدانو ستزور تركيا و العراق خلال الفترة بين الثامن و العشرين من مارس/آذار الجاري و الثالث من إبريل/نيسان المقبل.


وذكرت أن كيدانو ستلتقي في أنقرة بمسؤولي وزارتي الخارجية و الدفاع لبحث مسائل الأمن الإقليمي و الموضوعات المتعلقة بالتجارة في المجال الدفاعي بين البلدين.


وأوضحت الوزارة أن "تينا كيدانو ستلتقي خلال زيارتها للعراق بكبار المسؤولين العراقيين لتناول قضايا الأمن الإقليمي".

التعليقات (0)

خبر عاجل