سياسة دولية

موسكو تطرد 60 دبلوماسيا أمريكيا من أراضيها.. وواشنطن تعلق

لافروف قال إن على الدبلوماسيين مغادرة موسكو بحلول الـ 5 من نيسان/أبريل
لافروف قال إن على الدبلوماسيين مغادرة موسكو بحلول الـ 5 من نيسان/أبريل

قالت وزارة الخارجية الروسية إن 58 دبلوماسيا وموظفين اثنين في القنصلية الأمريكية لدى روسيا هم أشخاص "غير مرغوب بهم" وقررت طردهم خارج البلاد.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مساء الخميس، إن على القنصلية العامة الأمريكية سان بطرسبرغ وقف أنشطتها خلال يومين، وإن بلاده سترد بالمثل على خطوة واشنطن بطرد دبلوماسييها من واشنطن.

 

ولفتت وسائل إعلام روسية إلى أن الخارجية استدعت السفير الأمريكي لدى موسكو وقامت بإبلاغه بردها على الخطوات الأمريكية.


وشدد لافروف على ضرورة مغادرة الدبلوماسيين الأمريكيين المطرودين من روسيا بحلول الـ5 من نيسان/ أبريل المقبل.

 

اقرأ أيضا: هل تتجدد الحرب الباردة بعد تصعيد أمريكا وأوروبا ضد موسكو؟


وجاءت خطوة موسكو ردا على ما قامت به واشنطن من طرد لـ 60 دبلوماسيا روسيا، على خلفية التوتر القائم بشأن قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في بريطانيا قبل قرابة شهر.

 

وعلقت وزارة الخارجية الأمريكية على الإجراء الروسي بقولها، إن "قرار موسكو طرد الدبلوماسيين الأمريكيين يظهر أنها غير مهتمة بالحوار".

 

وأضافت الخارجية الأمريكية في بيان صحفي، أن "الرد الروسي لا مبرر له"، مشددة على أن الولايات المتحدة الأمريكية "تحتفظ بحق الرد على أي إجراءات روسية انتقامية".

 

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا إن الرئيس دونالد ترامب أمر بطرد 60 روسيا من أمريكا، وإغلاق القنصلية الروسية في سياتل، بسبب قضية استخدام غاز الأعصاب في بريطانيا في وقت سابق خلال الشهر الحالي.


وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم للصحفيين، إن "أمر الطرد يشمل 12 ضابط مخابرات روسيا من بعثة الأمم المتحدة في نيويورك، ويعكس مخاوف من أن أنشطة روسيا المخابراتية تزداد عدوانية".

 

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ قرر الثلاثاء طرد سبعة دبلوماسيين روس ورفض اعتماد ثلاثة آخرين في إطار الإجراءات الدولية ردا على تسميم العميل الروسي السابق في بريطانيا سيرغي سكريبال.

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي في مقر الحلف في بروكسل: "لقد سحبت اليوم اعتماد سبعة من أعضاء البعثة الروسية لدى حلف شمال الأطلسي، وسأرفض أيضا طلب اعتماد ثلاثة آخرين"، مضيفا: "هذا الأمر سيوجه رسالة واضحة إلى روسيا بأن هناك عواقب لسلوكهم غير المقبول".

التعليقات (0)