ملفات وتقارير

الأمم المتحدة تخشى احتمال تدهور الوضع بغزة خلال الأيام المقبلة

إسرائيل كانت تواجه واحدة من أكبر المظاهرات الفلسطينية في السنوات الأخيرة على الحدود بين إسرائيل وغزة - أرشيفية
إسرائيل كانت تواجه واحدة من أكبر المظاهرات الفلسطينية في السنوات الأخيرة على الحدود بين إسرائيل وغزة - أرشيفية

 قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة لمجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، إن الوضع في غزة "قد يتدهور خلال الأيام المقبلة" وحث على عدم استهداف المدنيين ولاسيما الأطفال.


وقال مسعفون في غزة، إن القوات الإسرائيلية التي كانت تواجه واحدة من أكبر المظاهرات الفلسطينية في السنوات الأخيرة على الحدود بين إسرائيل وغزة، يوم الجمعة قتلت ما لا يقل عن 16 فلسطينيا وأصابت المئات.

 

وقال تاي -بروك زيرهون نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية: "على إسرائيل أن تتحمل مسؤولياتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني. يجب عدم استخدام القوة الفتاكة إلا كملاذ أخير، مع قيام السلطات بإجراء التحقيقات المناسبة في أي حالات وفاة تنجم عن ذلك".

 

وكان من المقرر أن يكون اجتماع المجلس مغلقا بناء على طلب الكويت. ولكن بعد أن اتضح أن المجلس المؤلف من 15 عضوا سيعجز عن الاتفاق على بيان بشأن الوضع، قال دبلوماسيون إن الكويت طلبت أن يكون الاجتماع علنيا.

 

وقال الدبلوماسي الأمريكي وولتر ميلر، إن من المؤسف عدم تمكن إسرائيل من المشاركة في اجتماع الجمعة بسبب عطلة عيد الفصح.

 

وأضاف: "نشعر بحزن شديد لفقد أرواح اليوم، ونحث الأطراف المعنية على اتخاذ خطوات للحد من التوترات وتقليص خطر نشوب اشتباكات جديدة. العناصر السيئة التي تستخدم الاحتجاجات ستارا للحض على العنف، تعرض حياة الأبرياء للخطر".

التعليقات (0)