سياسة عربية

انسحاب جميع مقاتلي "بي كا كا" من سنجار العراقية (صور)

المسؤول العراقي قال إن نحو ألف مسلح من حزب العمال الكردستاني انسحبوا من سنجار- أرشيفية
المسؤول العراقي قال إن نحو ألف مسلح من حزب العمال الكردستاني انسحبوا من سنجار- أرشيفية

قال قائمقام قضاء سنجار بالوكالة فهد حامد، الأحد، إن "مسلحي حزب العمال الكردستاني انسحبوا فعليا من منطقة سنجار"، مؤكدا أن "جميع مقاتلي الحزب البالغ عددهم نحو ألف مسلح غادروا سنجار".


وأوضح في حديث لموقع "السومرية نيوز" أن "قوات تابعة للفرقة الخامسة عشرة من الجيش العراقي تمركزت في المنطقة بشكل مكثف خلال الأيام الماضية لحمايتها".

 

اقرأ أيضا: "بي كا كا" لم يغادر سنجار وتحركات عراقية بعد إعلان أردوغان

وطالب حامد الحكومة العراقية بـ"فتح باب التطوع أمام الشبان الأيزيديين للانضمام إلى الجيش والشرطة العراقية بهدف المشاركة في حماية مناطقهم، إضافة إلى ضم التشكيلات العسكرية الأيزيدية المتواجدة في سنجار إلى مؤسسات الدولة".


ونشرت مواقع محلية، صورا قالت إنها لانسحاب حزب العمال الكردستاني من قضاء سنجار العراقي.
وجاءت التحركات في القضاء بعد تهديدات تركية بالهجوم على المقاتلين الأكراد هناك إذا لم ينسحبوا من المنطقة.


وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، في وقت سابق، إن وجود منظمة "بي كا كا" في قضاء سنجار العراقي يشكل تهديدا لتركيا، وإن بلاده "تريد رؤية انسحاب بي كا كا من المنطقة".

 

اقرأ أيضا: سلطات سنجار تؤكد خلو القضاء من مقاتلي "العمال الكردستاني"

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها ماتيس، خلال زيارته للمكتب الإعلامي لوزارة الدفاع (بنتاغون)، حيث تطرق إلى عدد من المواضيع بينها ترحيل الدبلوماسيين الروس والمباحثات المستمرة مع تركيا.


وأضاف ماتيس أن "هناك تهديدا من بي كا كا ضد تركيا، في سنجار الواقع مباشرة في الطرف الآخر من الحدود في شمال العراق. كما تعلمون فإن بي كا كا تصنّف ضمن القوائم الإرهابية لدى الولايات المتحدة. لقد قتلوا العديد من الأتراك الأبرياء، ونريد رؤية انسحاب بي كا كا من سنجار".


وعلى الرغم من إعلان حزب العمال الكردستاني، انسحابه في الشهر الماضي، إلا أن قائمقام قضاء سنجار، محما خليل، قال في حديث سابق لـ"عربي21" إن "مقاتلي العمال الكردستاني لم ينسحبوا، خلافا لما أعلنوه في وسائل الإعلام".





التعليقات (0)