سياسة عربية

إطلاق عملية "الجبال السود" ضد تنظيم القاعدة في اليمن

الجابري قال إن العملية تنفذها قوات المنطقة الثانية بدعم من قوات التحالف العربي- جيتي (ارشيفية)
الجابري قال إن العملية تنفذها قوات المنطقة الثانية بدعم من قوات التحالف العربي- جيتي (ارشيفية)

أعلن الجيش اليمني، السبت، إطلاق عملية عسكرية بدعم من التحالف العربي، لملاحقة مسلحي تنظيم القاعدة، في المناطق الشمالية بمحافظة حضرموت شرقي البلاد.


جاء ذلك في بيان صادر عن الناطق باسم المنطقة العسكرية الثانية، بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، هشام الجابري.


وقال الجابري، إن العملية التي تنفذها قوات المنطقة الثانية، بدعم من قوات التحالف العربي، تحمل اسم "الجبال السود"، في إشارة إلى الطبيعة الجبلية للمناطق المستهدفة.

 

اقرأ أيضا: الحوثيون يقصفون جازان بـ8 صواريخ باليستية ومقتل سعودي

وأضاف أن قوات الجيش اليمني نفذت انتشارا واسعا وكبيرا في المناطق الشمالية لمحافظة حضرموت في "الحيسر، وقارة الفرس، والضليعة ولبنه".


وأشار الجابري إلى أن "العملية جاءت عقب رصد تجمعات وتحركات لعناصر التنظيم الإرهابي في هذه المناطق بعد أن لجأت إليها إثر تطهير مناطق ساحل حضرموت".


ولفت إلى أن "التنظيم استخدم هذه المناطق ممرات لهم لتنفيذ أعمال إرهابية، آخرها عملية حجر الأخيرة (28 آذار/مارس الماضي وقتل فيها 10 جنود)".


وتتزامن العملية مع الذكرى الثانية (24 من نيسان/أبريل) لتحرير مدينة المكلا ومديريات ساحل حضرموت من تنظيم القاعدة الذي ظل يسيطر عليها أكثر من عام.


وتأتي العملية أيضا بعد حوالي شهرين ونصف من عملية مماثلة شنتها قوات المنطقة العسكرية الثانية منتصف شباط/فبراير الماضي، نجحت خلالها في السيطرة على "وادي المسيني" أهم معاقل تنظيم "القاعدة" غربي مدينة المكلا.


ومنذ تحرير القوات الحكومية مدعومة بالتحالف العربي، مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت في نيسان/أبريل 2016، من مسلحي القاعدة، نشط التنظيم في المناطق الغربية الشمالية، وشن هجمات على قوات الجيش والأمن خصوصا بمديريتي دوعن والضليعة.


وتعد حضرموت، كبرى محافظات اليمن مساحة، إذ تمثل ثلث مساحة البلاد، وتخضع لسيطرة الحكومة اليمنية، وتنقسم إداريا وعسكريا إلى منطقتين هما مدن ساحل حضرموت (12 مديرية) وتنتشر بها قوات المنطقة العسكرية الثانية، أما المنطقة الثانية فهي مدن وادي وصحراء حضرموت (16 مديرية) وتوجد فيها قوات المنطقة العسكرية الأولى.

التعليقات (0)