سياسة عربية

قطر تدرس قرارا لإلغاء تأشيرة خروج العمال الأجانب

بورو قال إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق خلال الأسبوعين المقبلين- جيتي
بورو قال إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق خلال الأسبوعين المقبلين- جيتي

تجري قطر مباحثات حيال إمكانية إلغاء نظام تأشيرة الخروج الذي يفرض على العمّال الأجانب الحصول على موافقة رب العمل للمغادرة، حسبما أفادت الأمينة العام للإتحاد الدولي للنقابات الحرة شاران بورو.


وكانت بورو تتحدث خلال افتتاح أول مقر لمنظمة العمل الدولية في العاصمة القطرية، بعد نحو ستة أشهر من التوصل إلى اتفاق لإقامة المقر، في قرار اتخذ في أعقاب إصلاحات أدخلتها الدوحة على نظام العمالة لديها.


وقالت بورو: "نحن نبحث التفاصيل الأخيرة بشأن تأشيرة الخروج، ونتوقع التوصل إلى اتفاق خلال الأسبوعين المقبلين".


وأكّدت مصادر أخرى مطلعة على الملف أن إعلان قطر، التي ستستضيف مونديال 2022، عن التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن، قد يصدر في وقت قريب.


وانتقد نظام تأشيرة الخروج من قبل منظمات حقوقية، بينها "هيومن رايتس ووتش" التي اعتبرت أن النظام "يسمح لأصحاب العمل وبشكل قانوني باتخاذ عمالهم الحاليين والسابقين رهائن مقابل دفع فدية".


وقطر والسعودية هما الدولتان العربيتان الوحيدتان في الخليج اللتان تفرضان هذا النظام.


وتتعرض قطر لانتقادات شديدة منذ منحها حق تنظيم كأس العالم، بسبب طريقة معاملة العمال البالغ عددهم نحو مليوني شخص.


لكن الدولة الغنية أطلقت في الأشهر الأخيرة من 2017 حزمة إصلاحات، تضمنت وضع حد لمصادرة جوازات سفر العمال من قبل مشغليهم، وإقرار حد أدنى للأجور.

التعليقات (2)
خليج من ارض الله
الإثنين، 30-04-2018 09:08 ص
يأتي العامل من هؤلاء لا يجيد اي صنعة تتعب عليه وتصرف سواء لتعليمه السواقة او اي مهنة اخرى وبعد ما يكسر لك عشر سيارات او يخرب لك منشآت على مدى سنة او سنتين يطالب بزيادة الاجر وانت تدفع البلاوي لترقع خلفه ويبتدي يلعب ويلف ويدور حتى يترك العمل ثم يقوم بأخذ سلفة بحجة عليه التزامات ثم يقول امي ماتت او مرضت ويسافر ولا يعود رغم التزامات العمل التي على رب العمل ورغم الصرف على تدريبه وتعليمه مما يتسبب بخسائر جسيمة لرب العمل يكفي ان تعلم ان تكلفة جلب خادمة يتراوح بين 3 الى 5 الاف دولار ثم بعد شهرين ترفض والعمل وتريد ان تعود الى بلادها. القوانين الجائرة اضرب بكثير من الخليجيين وهم مواطنون عاديون دخلهم المادي محدود واصبح هاجس العامل والخادم ينغص عليهم حياتهم فيجب وضع قوانين تنصف الطرفين وليس التركيز على ما يتناوله الاعلام الغربي فقط وهو لغرض في نفس يعقوب وقد رأينا كيف ان الخادمات في الكويت سرقن الذهب والمال ثم اتصلن بالسفارة كي تهربهن بطريقة قطاع الطرق وهي هيئة دبلوماسية اذا كان هذا تصرف سفارة فكيف بتصرف عامة الناس من تلك الدولة
سوري مغترب
الإثنين، 30-04-2018 12:16 ص
ممتاز