سياسة دولية

مرشح رئاسي معارض لأردوغان: فلنتنافس مثل الرجال

محرم إينجي اختير مرشحا عن حزب الشعب الجمهوري- جيتي
محرم إينجي اختير مرشحا عن حزب الشعب الجمهوري- جيتي
دعا محرم إنجي مرشح حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لـ"التنافس مثل الرجال" والإفراج عن مرشح حزب الشعوب الموقوف صلاح الدين دميرتاش.

واختار "الشعب الجمهوري" أمس إنجي لخوض الانتخابات الرئاسية بعد مشاورات خلال الأيام الماضية ولقاءات مع أحزاب معارضة أخرى لتقديم مرشح منافس لأردوغان.

وكان حزب الشعوب الذي يشكل الأكراد الغالبية العظمى من أعضائه رشح دميرتاش الموقوف على خلفية تهم بدعم "الإرهاب وحزب العمال الكردستاني" لخوض انتخابات الرئاسة.

وقال إنجي في أول اجتماع انتخابي له عقد بمسقط رأسه بمدينة يالاوا إن "حزب الشعوب الديمقراطي من أبناء هذه الأمة أيضا وحزب العدالة والتنمية أيضا من أبناء هذه الأمة.. لا تبقوا على دميرتاش بالسجن. هيا فلنتنافس مثل الرجال".

وكان انتشرت صور أمس على وسائل التواصل الاجتماعي التركية لدميرتاش من مقر توقيفه وخرجت تصريحات له تستبعد إجراء ما وصفها بـ"الانتخابات النزيهة" في ظل حالة الطوارئ المفروضة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة بتموز/يوليو 2016.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية وحزب الوحدة الكبرى شكلا تحالفا انتخابيا باسم "تحالف الشعب".

وقال رئيس حزب الحركة القومية التركي المعارض دولت بهجه لي اليوم السبت إن "تحالف الشعب وُلد من رحم الأهداف التاريخية والهوية الوطنية والمصير المشترك للشعب التركي بآمالٍ سامية".

وشدد بهجة لي في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع تويتر على أن التحالف المذكور "منبثق من جذور الشعب التركي".

وأشار إلى أن "تحالف الشعب هو الشعب نفسه"، مبينًا أن تركيا مقبلة على انتخابات تاريخية.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن بهجة لي قدم طلب ترشيح الرئيس رجب طيب أردوغان للجنة العليا للانتخابات كمرشح لتحالف "الشعب" للانتخابات الرئاسية.
التعليقات (1)
منير
السبت، 05-05-2018 11:56 م
المعارضة التركية لا تجيد ادارة محل بقالة بل جل همهم ازاحة اردوغان عن السلطة ولا يهمهم ما سيحصل بعد ذلك. بنظر مرشح حزب الشعب الجمهوري يجوز اطلاق سراح المجرم فقط لان حزبا معينا رشحته. ثم كيف لاردوغان اخراجه من السجن المسألة متعلقة بالقضاء وهو الذي اصدر امر القاء القبض عليه لاهانته الدولة وعدم مثوله مثل غيره امام المحاكم. كيف يمكن تسليم حكم تركيا الى شحص هذا هو تفكيره، اقصد مرشح حزب الشعب الجمهوري !!