سياسة عربية

حزب الله وحلفاؤه يقتربون من تحقيق مكاسب بالبرلمان اللبناني

النتائج الأولية غير الرسمية تشير لنجاح حزب الله وحلفاءه بالحصول على أكثر من 50% من مقاعد البرلمان- جيتي
النتائج الأولية غير الرسمية تشير لنجاح حزب الله وحلفاءه بالحصول على أكثر من 50% من مقاعد البرلمان- جيتي

أظهرت نتائج أولية غير رسمية في لبنان، تقدم حزب الله اللبناني وحلفاءه في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد الأحد للمرة الأولى منذ تسعة أعوام، بمقابل تراجع لتيار المستقل الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري.


وبحسب نتائج أعلنها سياسيون ووسائل إعلام لبنانية، فمن المتوقع أن يحصل حزب الله وحلفاءه على أكثر من نصف المقاعد البالغ عدد 128، في حين قالت وكالة رويترز إن الحزب الله وحلفاءه حصلوا على ما لا يقل عن 67 مقعدا.


في المقابل، أشارت النتائج غير الرسمية إلى أن رئيس الوزراء سعد الحريري رغم خسارته لمقاعد في مناطق عدة سيقى المرشح الأقوى  لتشكيل الحكومة المقبلة، حيث يقضي نظام تقاسم السلطة الطائفي في البلاد بأن رئيس الوزراء يجب أن يكون مسلما سنيا.


كما أشارت النتائج الأولية أن حزب "القوات اللبنانية" المناهض لحزب الله وهو حزب مسيحي قد حقق فوزا كبيرا، حيث تضاعف تمثيله إلى 15 مقعدا من ثمانية مقاعد، وفقا لمؤشرات غير رسمية، فيما أخفق منافسه المسيحي التيار الوطني الحر، المحسوب على الرئيس ميشال عون بتحقيق النسبة التي كان يطمح لها.


وكان وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، أعلن مساء الأحد تسجيل مشاركة ضعيفة في الاقتراع بلغت نحو 49.20%، فيما أشارت تقارير لمنظمات أهلية عن حدوث خروقات للعلمية الانتخابية في عدد من المناطق.

التعليقات (0)