سياسة دولية

النمسا تطرد أئمة وتغلق مساجد بإطار حملة ضد "الإسلام السياسي"

كورتز: لا مكان للمجتمعات الموازية والإسلام السياسي والتطرف في بلادنا - جيتي
كورتز: لا مكان للمجتمعات الموازية والإسلام السياسي والتطرف في بلادنا - جيتي

بدأت حكومة النمسا المحافظة الجمعة حملة تستهدف "الإسلام السياسي"، من المفترض أن تؤدي إلى طرد عشرات الأئمة وإغلاق سبعة مساجد تموّلها تركيا.


وجاء الإعلان على لسان المستشار النمساوي سيباستيان كورتز، بعد استياء وغضب أثارته إعادة تمثيل معركة رمزية في التاريخ العثماني من قبل أطفال ارتدوا زيا عسكريا، في أحد أبرز المساجد في فيينا التي تحصل على تمويل تركي.

 

وسارعت أنقرة إلى الردّ، فعلّق إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تويتر بالقول: "إغلاق النمسا سبعة مساجد وطرد أئمة هو نتيجة الموجة الشعبوية المعادية للإسلام، والعنصرية والتمييزية في هذا البلد".

 

وأضاف: "موقف الحكومة النمساوية الأيديولوجي يتعارض مع مبادئ القانون الدولي وسياسيات التماسك الاجتماعي وحقوق الأقليات وأخلاقيات التعايش". وقال: "يجب الرفض بشدة تعميم القبول والاستخفاف بمعاداة الإسلام والعنصرية".

 

وفي وقت سابق، قال كورتز في مؤتمر صحفي: "لا مكان للمجتمعات الموازية والإسلام السياسي والتطرف في بلادنا".

 

وأشار وزير الداخلية هربرت كيكل إلى أن بين من ستشملهم هذه التدابير نحو 60 إماما. وأوضح أن عائلاتهم معنية أيضا، ما يعني في المحصلة أن 150 شخصا قد يفقدون حق الإقامة في النمسا.
وأضاف كيكل، العضو في حزب اليمين المتطرف العضو في الائتلاف الحكومي مع المحافظين، أن إجراءات الطرد بدأت بحق بعض الأئمة الممولين من تركيا.

 

وكانت صحيفة "فالتر" من اليسار الوسط نشرت في مطلع حزيران/يونيو صور إعادة تمثيل معركة غاليبولي من قبل أطفال في المسجد، ما أثار رد فعل قويا في أوساط الطبقة السياسية في النمسا على مختلف انتماءاتها.

 

ويظهر في الصور صبيان في زي عسكري يؤدون التحية العسكرية وهم يقفون في طابور ويلوحون بأعلام تركية أمام حضور من الأطفال. وفي صورة ثانية يتمدد بعض الأطفال أرضا حيث يمثلون دور ضحايا المعركة، وقد لفوا أجسامهم بالعلم التركي.

 

وصرّح كورتز أن "ما حصل في هذا المكان (...) لا مكان له في النمسا. الحكومة لن تسمح بذلك أبدا"، متوعدا بردّ فعل "قوي".

 

ويدير المسجد المعني، الاتحاد الإسلامي التركي في النمسا، المرتبط بشكل مباشر بالهيئة التركية للشؤون الدينية. واعتبر الاتحاد الإسلامي التركي إعادة تمثيل المعركة "أمرا مؤسفا للغاية"، مشيرا في بيان إلى أنه "خاطب المسجد قبل اندلاع الجدل في وسائل الإعلام وطلب استقالة المسؤول".

 

بدأت معركة الدردنيل في شباط/فبراير 1915 عند محاولة أسطول فرنسي بريطاني السيطرة على المضيق، تمهيدا للسيطرة على اسطنبول عاصمة السلطنة العثمانية.

 

وبعد صد هجومهم في آذار/مارس، نفذ الحلفاء إنزالا في 25 نيسان/أبريل في غاليبولي. لكنهم هزموا بعد حرب خنادق دامية استغرقت أشهرا.

 

هُزمت السلطنة العثمانية في الحرب العالمية الأولى وتفككت. لكن معركة غاليبولي تحولت إلى رمز للمقاومة التي أدت إلى تأسيس الجمهورية التركية الحديثة في 1923.

 

يعيش حوالي 360 ألف شخص من أصول تركية في النمسا، بينهم 117 ألفا يحملون الجنسية التركية. وتوترت العلاقات بين فيينا وأنقرة بعد حملة القمع التي تلت محاولة الانقلاب ضد أردوغان في تموز/يوليو 2016.

التعليقات (3)
مصري
السبت، 09-06-2018 11:03 ص
هذة حملة تستهدف الإسلام و ليس الإسلام السياسي في شخص تركيا بقيادة اردوغان الذي بات يقضي مضاجع الغرب القذر و ساساته الماسونيين الملعونين ، اللهم انصر الإسلام و كل من ينصر دينك يارب العالمين .
العربي
السبت، 09-06-2018 05:34 ص
وما هو رد الحكام المسلمين بالمقابل؟؟؟!!!! لا شئ السكوت علامة الرضى
محمد سعيد
السبت، 09-06-2018 05:18 ص
المساجد التي تم اغلاقها 6 مساجد عربية وواحد فقط تركي !!

خبر عاجل