سياسة عربية

أطباء بلا حدود: التحالف بقيادة الرياض قصف أحد مراكزنا بصنعاء

القصف طال مركزا لعلاج الكوليرا غرب صنعاء- جيتي
القصف طال مركزا لعلاج الكوليرا غرب صنعاء- جيتي

قالت منظمة "أطباء بلا حدود" إن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن استهدف الاثنين أحد مراكز معالجة الكوليرا التابعة لها غرب صنعاء، معلنة عن تجميد أنشطتها في منطقة الهجوم بشكل مؤقت.

 

وقالت المنظمة في بيان لها إن المركز يقع في مديرية عبس في محافظة حجة شمال غرب صنعاء، وقد تعرض لضربة جوية صباحا قبل أن يبدأ المرضى بالوصول إليه.

ويبعد المركز نحو كيلومتر عن مستشفى تديره المنظمة في عبس الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين. وذكرت "أطباء بلا حدود" أنها وضعت على سطح المركز إشارات للدلالة على أنه مركز طبي.

وقالت المنظمة على حسابها بـ "تويتر"، إن "الهجوم من قبل التحالف السعودي والإماراتي يظهر عدم احترام كامل للمرافق الطبية والمرضى"، مضيفة: "سواء كان مقصودًا أو نتيجة إهمال، هذا غير مقبول على الإطلاق".

وتابعت المنظمة أنها قررت نتيجة الهجوم "تجميد أنشطتها بشكل مؤقت في مديرية عبس في اليمن حتى نضمن سلامة موظفينا ومرضانا".

 

اقرأ أيضا: ناشطة حقوقية يمنية: الرياض استخدمت القنابل العنقودية باليمن

ويشهد اليمن منذ العام 2014 حربا بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري عربي في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها صنعاء.

وأدّى النزاع منذ التدخل السعودي إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا. وشهد اليمن قبل أشهر انتشارا واسعا للكوليرا تسبب في وفاة أكثر من ألفي شخص.

وتتهم منظمات دولية التحالف بالتسبب في مقتل مئات المدنيين في ضربات جوية أصابت منازل ومستشفيات وخيم عزاء وحفلات زفاف.

التعليقات (0)