سياسة عربية

قوات الأسد تواصل تقدمها في الجنوب وتقسم مناطق المعارضة

حذرت الأمم المتحدة من تداعيات التصعيد على نحو 750 ألف شخص في مناطق سيطرة الفصائل في الجنوب- جيتي
حذرت الأمم المتحدة من تداعيات التصعيد على نحو 750 ألف شخص في مناطق سيطرة الفصائل في الجنوب- جيتي

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء، أن "قوات النظام السوري حققت تقدما بارزا الليلة الماضية في جنوب البلاد".


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس، إن "تقدم قوات النظام السوري وسيطرته على بلدتين في الجنوب هو الأبرز منذ بدء التصعيد الأخير"، مشيرا إلى أن "قوات بشار الأسد سيطرت على بلدتي بصر الحرير ومليحة العطش، لتقسم بذلك مناطق سيطرة المعارضة في ريف درعا الشرقي إلى قسمين، شمالي وجنوبي".


وجاء تقدم قوات النظام بحسب المرصد، بفضل "مئات الضربات الجوية" من قبل الطائرات الحربية السورية والروسية خلال الأيام الماضية بالإضافة إلى القصف الصاروخي العنيف.


ونقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري في النظام تأكيده أنه "تمت السيطرة بالتعاون مع القوات الحليفة والرديفة على البلدتين".


ووثق المرصد مقتل 15 عنصرا على الأقل من الفصائل المعارضة الاثنين في اشتباكات بصر الحرير، في أعلى حصيلة قتلى للفصائل في يوم واحد منذ الثلاثاء الماضي.


وبلغت بذلك حصيلة القتلى خلال أسبوع، وفق المرصد، 29 مقاتلا من الفصائل المعارضة و24 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، وأسفر القصف في محافظة درعا عن مقتل 32 مدنياً، بحسب المرصد الذي أفاد أيضا عن نزوح أكثر من عشرين ألف شخص في المنطقة.

 

اقرأ أيضا: مصدر لـ"عربي21": مفاوضات بين فصائل جنوب سوريا وروسيا


ومنذ أسبوع، كثفت قوات النظام السوري قصفها على محافظة درعا وتحديدا ريفها الشرقي والشمالي الشرقي، وتدور اشتباكات عنيفة في منطقة تكتسب أهمية من ناحية موقعها الجغرافي الحدودي مع إسرائيل والأردن، عدا عن قربها من دمشق.


وتسعى قوات النظام لعزل مناطق سيطرة المعارضة وتقسيمها إلى جيوب عدة، ما يسهل عليها عملياتها العسكرية لاستعادة السيطرة على جنوب البلاد، وهي الاستراتيجية العسكرية التي لطالما اتبعتها دمشق لإضعاف الفصائل وتشتيت جهودها قبل السيطرة على مناطقها.


وتسيطر الفصائل المعارضة على 70 في المئة من محافظتي القنيطرة ودرعا، ويقتصر تواجدها في السويداء على أطراف المحافظة الغربية.


وتعد محافظات الجنوب إحدى مناطق خفض التصعيد الأربع في سوريا، وقد أُعلن فيها وقف لإطلاق النار برعاية أمريكية أردنية في تموز/ يوليو الماضي.


وفي السياق ذاته، حذرت الأمم المتحدة من تداعيات التصعيد على نحو 750 ألف شخص في مناطق سيطرة الفصائل في الجنوب، بالتزامن مع إعلان الأردن عدم قدرته على استيعاب موجة لجوء جديدة.

التعليقات (3)
محمد غانم
السبت، 30-06-2018 02:33 م
نريد دخول الجيش العربي السوري فورا..إلى جميع مناطق درعا ....فوراااااااا
العقيد ابو شهاب
الثلاثاء، 26-06-2018 04:15 م
ما يسمى المرصد السوري أخباره غير موثوقة و أخر ما ورد من حوران أن الجيش السوري الحر يستعيد السيطرة على غالبية المواقع في "بصر الحرير" بدرعا ويُطبق الحصار على مجموعات تابعة للميليشيات الإيرانية بداخلها. يوم أمس و يوم أول أمس ، استدرج الجيش الحر مليشيات إيران و طنطات النمر "المنفوخ" بطريقة ذكية إلى عدة كمائن و أوقع فيهم خسائر فادحة في الأرواح "التقدير أنهم بالمئات". الأبطال الحوارنة بحثوا كثيراً عن النمر حتى يصطادوه و يسلخوا جلده لكن تبين أنه مختبيء في مطار خلخله في محافظة السويداء . أعتقد أن أمريكا ستتدخل قريباً بطيرانها لكي تقصف الثوار لأن طيران الروس متخلف و لم ينفع عندما كانت الالتحامات تفصل بعشرات الأمتار ما بين الثوار و أرانب الفرس و بني فيفي. كان المفروض أن ينصر ثوار حوران إخوتهم في مناطق أخرى بفتح جبهات بمنطقتهم و لكن خدعتهم أمريكا و جار عربي شقيق بوعود كاذبة . الآن سقط النقاب عن الوجوه الغادرة ، و ثوار حوران قرروا الاشتباك حتى الموت فإما الشهادة و إما النصر ... هذا ما ورد من مهد الثورة. يحتاجون إلى الدعاء منا ، و حين تكون معارك من الأفضل أن نؤجل العتاب .
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 26-06-2018 02:48 م
ان كان الخبر صحيحا فانه حقا حان وقت دفع ثمن سكوت ثوار حوران و تخاذلهم عن نصرة القصير بحمص و الزبداني و حلب و داريا و اخير و ليس اخيرا الغوطة هذه هي النتيجة

خبر عاجل