حول العالم

تعرف على طرق حماية سيارتك من السرقة

ترك السيارة بنفس المكان لفترة طويلة فعل خاطئ - أرشيفية CC0
ترك السيارة بنفس المكان لفترة طويلة فعل خاطئ - أرشيفية CC0
نشرت صحيفة "لافانغوارديا" الإسبانية تقريرا استعرضت فيه جملة من الطرق والحيل التي تجنب المرء خطر سرقة سيارته.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن تعرض سيارة أحدهم للسرقة لا يمكن أن يحدث يوميا، بيد أن ذلك وارد جدا. وخلال سنة 2017، تعرضت الكثير من السيارات في إسبانيا إلى السرقة، وخاصة تلك من نوع "سيات ليون" بنسبة 19 بالمائة، و"سيات إيبيزا" بنسبة 15 بالمائة، و"فولكس فاغن" بنسبة 7 بالمائة من مجموع عمليات السرقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن 90 بالمائة من حالات سرقة السيارات التي جدت خلال سنة 2017، حدثت في مواقف عامة للسيارات في إسبانيا. وقد بلغت نسبة السيارات المسروقة خلال التزود بالوقود 7 بالمائة. وتدق هذه النسب المرتفعة ناقوس الخطر من أجل إيجاد سبل للحد من هذه الظاهرة، لاسيما أن مدريد تصدرت قائمة المدن الأكثر تضررا من سرقة السيارات بنسبة 34 بالمائة، تليها برشلونة بنسبة 15 بالمائة.

وذكرت الصحيفة أن غلق السيارة جيدا من الخطوات الأساسية لحماية السيارة من السرقة، علما بأن الكثير من الأشخاص فقدوا سياراتهم بسبب الاستهتار بهذه المسألة. ويجب علينا أن نحكم غلق السيارة حتى وإن كنا سنعود إليها بعد دقائق معدودات، إثر قضاء بعض الشؤون من الدكان أو خلال التزود بالوقود. ومن الضروري أن لا نستبعد وجود بعض المتربصين حولنا لسرقة السيارة.

وأوردت الصحيفة أنه خلال الصيف، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى السفر أو قضاء إجازة في مدينة أخرى وترك السيارة في مرآب المنزل. وفي الحقيقة، يغتنم أغلب لصوص السيارات هذه الفرصة من أجل تنفيذ مخططهم. لذلك، فإنه يعد التفكير في ترك السيارة في المكان المخصص لهذا الغرض طيلة فترة السفر، من أفضل الحلول لتفادي السرقة.

ويمكن لأصحاب السيارة أن يعتمدوا على أحد معارفهم من أجل إخراج السيارة بين الحين والآخر من المنزل، للإيحاء بأن البيت ليس مهجورا من السكان، ما من شأنه أن يصرف نظر السارقين عن السيارة.

وأفادت الصحيفة بأن ترك السيارة في نفس المكان لفترة طويلة من الأخطاء التي عادة ما تجعلها هدفا سهلا للسرقات. وفي المقابل، فإنه يجب تغيير موقع ركن السيارة باستمرار حتى وإن كنا لسنا في حاجة إلى الذهاب إلى أي مكان.

وأكدت الصحيفة أن غلق السيارة بالمفتاح إجراء ضروري لحماية السيارة من السرقة. وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدا خاصة في المراكز التجارية الكبرى، ومواقف السيارات التي تشهد ازدحاما شديدا. وعادة ما يتواجد اللصوص في هذه الأماكن بكثرة، حيث أصبحوا يملكون جهازا قادرا على فك الرمز الذي يستخدم لغلق السيارة عن بعد. وعموما، لا يحبذ أغلبية الأشخاص الرجوع لاستخدام مفاتيح السيارة التقليدية، لأنهم قد تعودوا على الطريقة الحديثة.

ونوهت الصحيفة إلى أن اختيار موقف سيارة جيد مهم جدا لحماية السيارة من السرقة، حيث يجب أن يكون في منطقة مضيئة وغير خالية من السكان والمارة. وعادة ما تتواتر حالات السرقة في المواقف التي لا تخضع لهذه الشروطـ وخاصة للإضاءة.

وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى أن تحديد هوية السيارة بشكل مناسب من الطرق الجيدة لضمان سلامتها، حيث يلجأ الكثير من اللصوص إلى استبدال لوحات أخرى بلوحات تسجيل السيارات المسروقة. لذلك، فإن من الأفضل أن نكتب رقم هوية السيارة على نافذة السيارة، وبهذه الطريقة لن يقدم اللصوص على سرقة سيارة يمكن الوصول إليها بسهولة.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل