سياسة عربية

بريطانيا تدين هدم إسرائيل لقرية أبو النوار شرق القدس المحتلة

بريطانيا طالبت إسرائيل بوقف أعمال الهدم- جيتي
بريطانيا طالبت إسرائيل بوقف أعمال الهدم- جيتي

أدانت بريطانيا على لسان وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية، أليستر بيرت، أعمال الهدم التي تقوم بها "إسرائيل" في مدينة القدس المحتلة.

وأوضح الوزير بيرت، في عدة تغريدات له على "تويتر" اطلعت عليها "عربي21"، أن "من المخيب جدا سماع نبأ هدم قرية أبو نوار شرق القدس المحتلة يوم أمس، وتشريد العشرات من سكانها ومن بينهم أطفال".

وأضاف: "تدين بريطانيا هذا الإجراء، وتطلب من إسرائيل وقف أعمال الهدم هذه التي تتسبب بمعاناة لا داعي لها"، مؤكدا أن الإجراءات الإسرائيلية هذه، "تعيق فرص السلام".

ولفت الوزير إلى أنه تم إثارة هذا الموضوع (هدم القرى الفلسطينية) يوم الاثنين الماضي، مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، موضحا أن "السفير البريطاني انضم لاحقا إلى الشركاء الأوروبيين في مساع دبلوماسية، للطلب بشكل عاجل من السلطات الإسرائيلية وقف مخططات الهدم في الخان الأحمر".

وقال: "لم نشاهد بعد أي عمليات هدم للمساكن في الخان الأحمر، إلا أنه بدا واضحا أن الهدم قد بات وشيكا"، مضيفا: "من المؤسف جدا أن نرى تطور الأحداث هذا".

وتابع: "وانسجاما مع سياستنا المعهودة منذ زمن طويل، ندين هذا التحرك الذي سيسدد صفعة كبيرة لفرص حل الدولتين واعتبار القدس عاصمة مشتركة".

يذكر أن قوات الاحتلال قامت بالاعتداء الأربعاء الماضي، على نساء وأطفال ورجال قرية "الخان الأحمر" الذين تصدوا بصدورهم العارية لجرافات الاحتلال، وهو ما تسبب بحالة غضب استنكارا لجرائم الاحتلال وإصابة واعتقال العشرات.

 

اقرأ أيضا: محكمة إسرائيلية تعلق عمليات الهدم بمجمع "الخان الأحمر" بالقدس

وعقب ذلك، أصدرت محكمة العدل العليا الإسرائيلية الليلة الماضية، أمرا احترازيا، يمنع هدم المباني في قرية "الخان الأحمر" الفلسطينية، التي تقع شرق مدينة القدس المحتلة.

كما أوعزت المحكمة، للحكومة الإسرائيلية بالرد حتى يوم الأربعاء المقبل على الالتماسات التي قدمت إليها ضد الهدم المرتقب، بعد أن طرح السكان "خطة لتسوية وضعها القانوني"، وفق ما أوردته قناة "مكان" الإسرائيلية.

 

. pic.twitter.com/ZHM0XLbR3w

التعليقات (0)