سياسة دولية

هذا ما قاله حفيد مانديلا عن الرئيس التركي أردوغان

دعا ماندلا زعماء العالم الإسلامي إلى بذل جهود أكبر كي تتجاوز الأقليات المسلمة- الأناضول
دعا ماندلا زعماء العالم الإسلامي إلى بذل جهود أكبر كي تتجاوز الأقليات المسلمة- الأناضول

أثنى ماندلا مانديلا، حفيد الزعيم الجنوب أفريقي، نيلسون مانديلا، على الدور الذي يقوم به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مشبه إياه في الوقت ذاته، بمواقف جده الراحل، تجاه القضية الفلسطينية.

 

جاء ذلك في حوار أجراه مانديلا مع وكالة "الأناضول"، بعد لقائه أردوغان قبل مغادرة الأخير، السبت، جنوب أفريقيا متوجها إلى زامبيا حيث محطته الثانية ضمن جولته الأفريقية.

 

وقال: "كما هو معلوم فإن القضية الفلسطينية كانت من أهم القضايا التي كان يهتم بها جدي عن قرب، الذي رأى القضية الفلسطينية على أنها أكبر قضايا عصرنا".

 

وأضاف حفيد مانديلا: "في الوقت الذي يلتزم فيه العالم الصمت، أمام عمليات القتل الإسرائيلية ضد الأبرياء الفلسطينيين، فإن أردوغان يهتم بهذه القضية متحديا جميع القيود"، و"يؤدي مهامه على أكمل وجه كرئيس للدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي".

 

اقرأ أيضا: انطلاق قمة بريكس و"الحرب التجارية" على رأس جدول أعمالها

وفي ذات السياق، دعا ماندلا، زعماء العالم الإسلامي إلى بذل جهود أكبر كي تتجاوز الأقليات المسلمة، الصعوبات التي تواجهها، معربا في الوقت ذاته، عن تقديره لجهود الرئيس التركي تجاه قضايا المضطهدين في العالم، وخاصة في فلسطين وسوريا وكشمير وميانمار.


وطالب، تركيا التي تتزعم منظمة التعاون الإسلامي، بتعزيز علاقاتها مع جنوب أفريقيا، وتقديم الدعم في القطاع التعليمي في المناطق الريفية والفقيرة، داعيا رجال الأعمال الأتراك إلى الاستثمار في الدول الواقعة جنوب القارة السمراء.

وأكد حفيد مانديلا، أن تركيا ومنظمة بريكس يمكنهما الاستفادة من بعضهما، مبينا أن "تركيا لديها تجارب كبيرة في مجال الإنتاج والتعدين، كما أن قمة بريكس أعطت رسالة قوية حول العلاقات في مجال التجارة الحرة وضد الحمائية الأمريكية بالفترة الأخيرة".

 

اقرأ أيضا: أردوغان: التضامن بين تركيا وروسيا يثير حسد البعض

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شارك في أعمال قمة دول مجموعة بريكس، ضيفا بصفته رئيسا للدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي، وعقد سلسلة لقاءات مع عدد من زعماء الدول المشاركة، أبرزهم نظيراه الروسي والصيني.

التعليقات (0)