سياسة عربية

تجدد الاحتجاجات جنوب العراق بمشاركة زعماء العشائر ورجال دين

عمدت السلطات خلال الأيام الأولى من التظاهرات إلى اعتقال عدد كبير من المتظاهرين- جيتي
عمدت السلطات خلال الأيام الأولى من التظاهرات إلى اعتقال عدد كبير من المتظاهرين- جيتي

استمرارا للاحتجاجات التي اندلعت منذ شهر للمطالبة بتحسين الخدمات ومحاربة الفساد ومعالجة البطالة، شارك المئات من العراقيين بينهم زعماء العشائر ورجال دين، الأحد، في مظاهرة بمحافظة البصرة جنوب البلاد.

وتجمع مئات المتظاهرين أمام مبنى محافظة البصرة، الميناء الوحيد للعراق وأغنى محافظات البلاد بالنفط.

وكانت مدينة البصرة، كبرى مدن المحافظة، شهدت انطلاق موجة الاحتجاجات في الثامن من تموز/يوليو، للمطالبة بتحسين الخدمات بينها الماء والكهرباء، ومعالجة البطالة، وإقالة المسؤولين الحكوميين غير الأكفاء، ووقف التدخل الأجنبي في شؤون البلاد.

 

اقرأ أيضامتظاهرو العراق يرفعون سقوفهم.. تعديل الدستور ونظام رئاسي

وتخللت الأيام الأولى للاحتجاجات مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن ما أدى إلى مقتل 14 شخصاً، بينهم شخص واحد على الأقل تعرض لإطلاق نار من قوات الشرطة.

وفي السماوة، كبرى مدن محافظة المثنى في جنوب البلاد، واصل محتجون، الأحد، اعتصامهم الذي بدأ قبل أكثر من أسبوع منددين بالفساد وقيام سياسيين باختلاس مليارات الدولارات من ميزانية البلاد.

ودفعت التظاهرات اليومية، الحكومة العراقية إلى إعلان حالة الطوارئ، وتقديم تعهدات باستثمار مليارات الدولارات في جنوب البلاد، الذي يعاني نقصا حادا في البنية التحتية رغم أنه  كان بعيدا من الحرب ضد تنظيم الدولة.

ولا يثق المتظاهرون بالوعود التي قطعتها الحكومة، وخصوصا مع عدم وضوح نتائج فرز أصوات الانتخابات التشريعية التي جرت في أيار/ مايو.

 

اقرأ أيضاهكذا قدمت حكومة العراق البرلمانيين "قرابين" للمتظاهرين

وعمدت السلطات خلال الأيام الأولى من التظاهرات إلى اعتقال عدد كبير من المتظاهرين.

ورغم انخفاض حدة التظاهرات، شهدت ساحة التحرير في وسط بغداد خلال الأسابيع الماضية احتجاجات شارك فيها العشرات.

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)