سياسة دولية

في محاولة لخفض التوتر.. وفد تركي إلى واشنطن خلال أيام

فرضت واشنطن الأسبوع الماضي عقوبات على وزيرين تركيين- جيتي
فرضت واشنطن الأسبوع الماضي عقوبات على وزيرين تركيين- جيتي

كشفت مصادر دبلوماسية، الثلاثاء، أن وفدا من المسؤولين الأتراك، سيتوجه إلى واشنطن خلال يومين، لمناقشة الخلافات الدائرة بين البلدين.

وتدهورت العلاقات بين البلدين بسبب خلافات بشأن السياسة الخاصة بسوريا ومحاكمة القس الأمريكي أندرو برانسون بتهم الإرهاب. ودفع نزاع تجاري بين البلدين الليرة التركية للهبوط إلى مستوى قياسي يوم الاثنين.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها تراجع الإعفاءات المقدمة لتركيا من الرسوم الجمركية، وهي خطوة قد تضر بواردات من تركيا تصل قيمتها إلى 1.7 مليار دولار.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: سنجمد ممتلكات وزراء أمريكيين ومن يهددنا لا يعرفنا

وتأتي المراجعة التي أعلنها مكتب الممثل التجاري الأمريكي، الجمعة، بعد أن فرضت أنقرة رسوما على سلع أمريكية ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على الصلب والألومنيوم.

وذكر تلفزيون "سي إن إن ترك"، الثلاثاء، نقلا عن مصادر دبلوماسية أن أنقرة وواشنطن توصلتا إلى اتفاقات مسبقة بشأن قضايا معينة.دون ذكر أي تفاصيل.

 

ولم تعقب الخارجية الأمريكية، والحكومة التركية، على الخبر الذي تواردته وسائل إعلام تركية.

وتطالب إدارة ترامب تركيا بالإفراج عن القس الأمريكي، الذي عاش في تركيا لأكثر من 20 عاما ويواجه تهما بدعم جماعة تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب في 2016.

 

اقرأ أيضا: بومبيو: نأمل أن يحل خلافنا مع تركيا خلال الأيام المقبلة

وفرضت واشنطن، الأسبوع الماضي، عقوبات على وزيرين تركيين على خلفية قضية القس الأمريكي.

وقال إردوغان إن تركيا سترد بتجميد الأصول المملوكة لوزيري الداخلية والعدل الأمريكيين في تركيا "إن وجدت".


وخلال تعاملات متأخرة من يوم الاثنين، عمقت العملة المحلية لتركيا من خسائرها لتفقد نحو 3.6 بالمئة مقابل نظيرتها الأمريكية وتسجل مستوى قياسياً متدنياً جديداً عند 5.2627 ليرة لكل دولار.

 

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التقى نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، الجمعة، في اجتماع هو الأول من نوعه بعد العقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة. وقال الوزير التركي إن "لقاءه مع بومبيو كان بناء، وأبلغني أنهم سيواصلون العمل من أجل تسوية الخلافات".

التعليقات (0)