حقوق وحريات

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تهدم 3 منازل لفلسطينيين بالقدس

عمليات الهدم ارتفعت في يوليو بنسبة 40% مقارنة مع الشهر الذي سبقه- جيتي
عمليات الهدم ارتفعت في يوليو بنسبة 40% مقارنة مع الشهر الذي سبقه- جيتي

هدمت آليات إسرائيلية، الثلاثاء، 3 بنايات سكنية فلسطينية، بمدينة القدس المحتلة، بحجة "البناء غير القانوني"، بحسب شهود عيان. 

وقال الشهود لوكالة الأناضول، إن آليات إسرائيلية تابعة لبلدية القدس، أقدمت على هدم بنايتين كانتا جاهزتين للسكن، بمساحة 200 متر مربع، في بلدة شعفاط الواقعة شمالي مدينة القدس، بحجة عدم الترخيص. 

وأضافوا أن الآليات الإسرائيلية هدمت أيضاً منزلاً وعدّة منشآت (للاستخدام الحيواني) تعود للمواطن الفلسطيني علي أبو سكران، وذلك في بلدة جبل المكبر جنوبي مدينة القدس. 

وأشاروا إلى أن مساحة الهدم بلغت أكثر من 600 متر مربع، وحاول أبو سكران استصدار رخصة للبناء لكنه لم يستطع ذلك. 

وفي قرية العيساوية الواقعة شمال شرقي القدس، تستمر آليات بلدية القدس الإسرائيلية بعملية تجريف أراضٍ يستخدمها الفلسطينيون كطرق لأراضيهم الزراعية. 

وخلال شهر تموز/ يوليو الماضي هدمت الآليات الإسرائيلية نحو 32 بناية سكنية وتجارية في الضفة الغربية والقدس والداخل الفلسطيني، بحسب مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني. 

وأوضح المركز أن عمليات الهدم ارتفعت في تموز/ يوليو بنسبة 40% مقارنة مع الشهر الذي سبقه، بحجة البناء غير المرخّص من قبل البلدية الإسرائيلية.


ويأتي ذلك في وقت تحاول فيه إسرائيل، هدم وإخلاء تجمع "الخان الأحمر" الفلسطيني شرقي القدس، وسط فعاليات شعبية فلسطينية لمواجهة ذلك.


وتحيط بالتجمع مستوطنات، حيث يقع ضمن الأراضي التي تستهدفها السلطات الإسرائيلية، لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى "E1". 

ويقوم المشروع، وفق مراقبين فلسطينيين، على الاستيلاء على 12 ألف دونم (الدونم يساوي 1000 متر مربع)، تمتد من أراضي القدس الشرقية حتى البحر الميت. 

ويهدف المشروع إلى تفريغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع لفصل جنوب الضفة الغربية عن وسطها، وعزل مدينة القدس الشرقية المحتلة عن الضفة.

التعليقات (0)