حول العالم

إعصار قوي باتجاه غرب اليابان وتحذير من انهيارات للتربة

الإعصار مصحوب برياح قوية وأمطار غزيرة- جيتي
الإعصار مصحوب برياح قوية وأمطار غزيرة- جيتي
يتجه إعصار قوي الخميس نحو غرب اليابان ما يثير مخاوف من هطول أمطار غزيرة وحصول انزلاقات تربة وخصوصا في المنطقة التي شهدت فيضانات أوقعت العديد من القتلى في تموز/ يوليو الماضي.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لأعضاء حكومته ومختلف المسؤولين خلال اجتماع تحضيري قبيل وصول الإعصار "كونوا في أعلى درجات الاستعداد واتخذوا كل الإجراءات اللازمة".

ودعا السلطات المحلية إلى إصدار أوامر إلى السكان بإخلاء منازلهم بدون تردد، فيما واجهت الحكومة انتقادات بسبب إدارتها للأزمة التي اعتبرت متأخرة بعد الأمطار الغزيرة وانزلاقات التربة التي أدت إلى مقتل نحو 220 شخصا في مطلع تموز/ يوليو.

وكان الإعصار "سيمارون" وصل عند الساعة (3:00 ت غ) على بعد حوالي 260 كلم من أشيزوري على سواحل جزيرة شيكوكو بجنوب غرب اليابان مترافقا مع رياح تصل سرعتها إلى 216 كلم في الساعة.

ويتوقع أن يضرب البر الياباني مساء قبل أن يتجه شمالا بحسب ما أفادت به مصلحة الأرصاد الجوية.

وطلبت من السكان أن "يبقوا متيقظين في مواجهة مخاطر حصول انزلاقات تربة وفيضانات وأمواج عالية" موضحة أن بعض المناطق قد تسجل تساقط أمطار بمعدل 800 ملم في 24 ساعة.

وفي المناطق التي شهدت فيضانات في تموز/ يوليو الماضي فإن عدة مدن نصحت من الآن سكانها بمغادرة منازلهم على سبيل الاحتياط. وفي أوكاياما كان السكان يعبئون أكياس رمل لمنع حصول فيضانات بحسب ما أظهرت صور بثها التلفزيون.

وسجل اضطراب في حركة القطارات في بعض المناطق حيث علق بعضها عملياته، وتم إلغاء أكثر من مئة رحلة، غالبيتها داخلية، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام المحلية.
التعليقات (0)