سياسة دولية

قناة إسرائيلية: أمريكا تعلن خطة لشطب حق العودة خلال أيام

اعتبرت القناة أن الخطوة الأمريكية المرتقبة بنظر الإسرائيليين هي خطوة تاريخية أخرى لترامب- جيتي
اعتبرت القناة أن الخطوة الأمريكية المرتقبة بنظر الإسرائيليين هي خطوة تاريخية أخرى لترامب- جيتي

ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية الليلة الماضية، أن الولايات المتحدة تعتزم القيام بخطوات جوهرية ضد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، منها وقف ميزانية المنظمة الدولية في الضفة الغربية وكذلك منع تحويل الأموال من دول أخرى لصالح الوكالة.


وقالت القناة الإسرائيلية إنه "من المتوقع أن تعلن الإدارة الأمريكية قريبا عن عدة خطوات ضد الأونروا"، لافتة إلى أن "الإدارة الأمريكية تنوي الاعتراف بعشر اللاجئين الفلسطينيين فقط، وهو عدد يصل إلى نصف مليون لاجئ بدلا من أكثر من 5 ملايين لاجئ معترف بهم في شتى الدول"، بحسب ما ترجمته وكالة "صفا" الفلسطينية.


وأوضحت القناة أن "السياسة الأمريكية الجديدة تهدف في خطوطها العريضة إلى شطب حق العودة"، مشيرة إلى أن "نشر هذه السياسة سيتم بداية شهر أيلول/ سبتمبر المقبل".


وبينت أنه "في البداية سينشر تقرير متعلق بعدد اللاجئين الفلسطينيين، وسيتم الاعتراف بعدد قليل من الفلسطينيين كلاجئين ولن يعترف باللاجئين بالوراثة"، مضيفة أن "الخطوة التالية تتمثل في نية الولايات المتحدة شطب الأونروا كوكالة مساعدات دولية للاجئين الفلسطينيين وشملهم ضمن السياسة المتبعة مع شتى اللاجئين على مستوى العالم".

 

اقرأ أيضا: الأونروا تعلق على خفض ميزانيتها.. ماذا قالت عن اللاجئين؟


وأفادت بأن الولايات المتحدة ستطلب من إسرائيل أن تنظر من جديد في التفويض الممنوح للأونروا في الضفة الغربية، وذلك للتأكد من عدم قدرة الدول العربية على تحويل المساعدات المالية للوكالة بدلا من المساعدات الأمريكية.


واعتبرت القناة أن الخطوة الأمريكية المرتقبة بنظر الإسرائيليين، هي خطوة تاريخية أخرى للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد نقل السفارة للقدس، مؤكدة أنه "سيتم شطب حق العودة كما شطبت القدس سابقا كعاصمة للدولة الفلسطينية؛ وبالتالي خلق وقائع جديدة على الأرض".


وكان مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية أعلن الجمعة، أن بلاده قررت إعادة توجيه مساعدات مالية كانت مخصصة إلى السلطة الفلسطينية؛ لاستخدامها في مشاريع أخرى.


وذكر المسؤول أن الولايات المتحدة قررت إعادة توجيه أكثر من 200 مليون دولار من أموال الدعم الاقتصادي كانت مخصصة عام 2010 للضفة الغربية وغزة، لتستخدم الآن في مشاريع أخرى.


وأوضح أن "القرار تم بتوجيه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد إجراء مراجعة للمساعدات المقدمة للسلطة في الضفة الغربية وغزة، لضمان إنفاقها بما يتفق مع المصالح الوطنية الأمريكية وتوفير قيمة لدافعي الضرائب الأمريكيين".

التعليقات (3)
نفاق
الأحد، 26-08-2018 11:28 ص
العرب يغنون أغاني اليأس كحق العودة،خذوا مثلا الجزيرة مثلا وقبل أيام تقول و تذكر وتحرر أن الفلسطينيون يطالبون بدولة على 67،أليس حق العودة كحل قانوني بدل فلسطين كلها هي أغاني يأس،يعني المفتاح الذي يظهره الإعلام. كيف الإعلام يريد للمفتاح أن يفتح الباب،كلمة يفتح الباب كمسلمين نعرف معناها وهذا يكفي عن أي تعبير،فلا تتلاعبوا بعقول المحتاجين،والمحتاج يتحدث عن حاجة وهو يلوح بشيء أخر.
ما في عقل
الأحد، 26-08-2018 11:15 ص
أنا فلسطيني،أنا فلسطيني،وأسمي ليس لاجئ،نعم لاجئ ولكن فلسطيني،وما المانع أن أحصل على جنسية وأنا فلسطيني،لا أعترف بمصطلح قانوني حق عودة،فلسطين كلها ولا علم لأسرائيل عليها،ومن يعترف بمصطلح حق العودة فهو يعترف بإسرائيل،فلسطين ليست لعبة ذكاء للسراق الظالمين،كل بلد عربي لديه أرض مغتصبة يطالب بها،مثلا لماذا الدول العربية لا تحرم تجنس مواطنيها لإيقاف هجرة شبابها،لماذا لا تفعلوا لشبابكم أنروا بدل الهجرة،إذن إفتحوا التجنيس للفلسطينيين،ما في عقل حتى الكفار وصلوا ولعبوا بعقولكم.
قاسم _اربد
الأحد، 26-08-2018 11:10 ص
اين ال سعود وال نهيان الذين اضاعوا الاسلام والمسلمين وسينتقم الله منكم وما العاصفة التي جاءت للحجيج الا تحذير حيث قال تعالى وما نرسل بالايات الا تخويفا .