سياسة عربية

جدل بالمغرب بعد إدراج "الدارجة" في المقررات الدراسية

الصور المتداولة أثارت مزيجا من الغضب والسخرية بين نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي- فيسبوك
الصور المتداولة أثارت مزيجا من الغضب والسخرية بين نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي- فيسبوك

بعد الجدل الذي أثير العام الماضي حول مستلزمات دراسية وصفت بأنها تشجع على "الانحراف الأخلاقي" في صفوف التلاميذ، أثار إدراج مصطلحات من "الدارجة" المغربية في المقرر الدراسي للسلك الابتدائي للموسم الجديد، الكثير من الجدل خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، لتدخل الوزارة الوصية على الخط وتوضح.

استنكار "فيسبوكي"


وتداول نشطاء التواصل الاجتماعي صورا لصفحات من مقررات الموسم الدراسي الجديد الذي ينطلق رسميا غدا الأربعاء، تظهر إدراج مصطلحات من الدارجة من قبيل: "البريوات، والبغرير، والغريبية (حلويات ومعجنات مغربية)، والشربيل (حذاء تقليدي)".

فيما تداول نشطاء آخرون لصورة صفحة من كتاب مدرسي لمادة اللغة الفرنسية، يتضمن ترجمة لجمل فرنسية إلى الدارجة، باستعمال الحرف العربي والفرنسي في الترجمة.

الصور المتداولة لمفردات بالدارجة في كتب المقرر الدراسي، أثارت مزيجا من الغضب والسخرية بين نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، حيث رأى النشطاء أن الحكومة "أظهرت نيتها بوضوح هذا الموسم لمزيد من تهميش اللغات الرسمية للبلد"، فيما طالب آخرون وزارة التربية الوطنية بالتحقيق في الموضوع ومحاولة علاج الأمر.

إخلال بالدستور


من جانبه، دعا حزب الاستقلال (معارضة)، أمس الاثنين، إلى عقد اجتماع عاجل للجنة التعليم والثقافة والاتصال بالبرلمان من أجل مناقشة هذا الموضوع، واصفا إدراج مفردات بالدارجة في المقررات الدراسية بأنه "إخلال صريح بالمقتضيات الدستورية وخاصة الفصل الخامس من الدستور الذي يحدد العربية والأمازيغية، حصرا، لغتين رسميتين للدولة".

وأعرب الفريق الاستقلالي بالبرلمان، في مراسلته، عن قلقه الكبير من "تواتر إصدار عدد من المقررات الدراسية، خاصة بالتعليم الابتدائي، تستعمل عبارات دارجة، إضافة إلى مضامين تخالف المنظومة القيمية والثوابت الجامعة للأمة المغربية"، لافتا إلى أن "محاولة اختراق المقررات الدراسية باستعمال العبارات الدارجة، يدخل في سياق الأزمة المفتعلة حول اللغتين العربية والأمازيعية، وتدبير التنوع اللغوي ببلادنا من طرف جهات معلومة تسوق لاختيارات مجتمعية مضادة لثوابت الأمة".

مبررات بيداغوجية


بالمقابل، أقرت وزارة التربية الوطنية، رسميا، استعمال "عبارات دارجة" في مقرر دراسي بالسلك الابتدائي للموسم الدراسي الجديد، معتبرة أن اعتماد "أسماء علم لحلويات أو أكلات أو ملابس مغربية في مقرر دراسي يعود لمبررات بيداغوجية صرفة".

 

اقرأ أيضاأدوات مدرسية تثير جدلا بالمغرب ودعوات لوزير التعليم بالتدخل

فيما نفت الوزارة في بلاغ لها، الثلاثاء، توصلت "عربي21" بنسخة منه، أن تكون الصورة التي يتم ترويجها لوثيقة باللغة الفرنسية تتضمن أنشودة بالدارجة مكتوبة بالحرفين العربي واللاتيني، من مقرر دراسي مصادق عليه.

ودعت الوزارة "الفاعلين التربويين وجميع مكونات المجتمع إلى التعبئة من أجل إنجاح الدخول المدرسي الحالي، وعدم الانصياع وراء كل ما من شأنه التشويش على الأوراش الإصلاحية التي تسعى إلى تجويد المنظومة التربوية وتحسين مردوديتها".

الدارجة لغة المستقبل

استغرب عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، نور الدين عيوش،الضجة الواسعة التي أثيرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول "كلمات بسيطة بالدارجة المغربية".

وأعرب عيوش، في تصريح لـ"عربي21"، عن سعادته لقرار وزارة التربية الوطنية بتوظيف بعض الكلمات الدارجة في مقرر الدراسي للمستوى الابتدائي، مستدركا بقوله: "لكن نطمح لأكثر من هذا، لأننا إن أردنا أن يتقن التلاميذ اللغة العربية الفصحى عليهم أن يدرسوا الدراجة أسوة بالعديد من الدول في أفريقيا وآسيا وأوروبا"، وقال مؤكدا: "نريد الدارجة أن تكون لغة المستقبل"، وفق تعبيره.

وأشار عضو اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية بالمجلس، إلى أنه في صدد التفكير بمؤتمر سيجمع بين مختصين من المغرب وتونس والجزائر سيناقش فيه "كيفية إخراج قواعد اللغة العربية والقاموس اللغوي بالدارجة".

وعن خطوة حزب الاستقلال لنقاش القضية في البرلمان، قال عيوش إن "ما قام به الحزب لا معنى له"، مشيرا إلى أنه يطمح "أن تكون "اللغة الدارجة" ضمن اللغات التي أقرها الدستور المغربي كلغات رسمية للبلد وهي العربية والأمازيغية". 

 

اقرأ أيضاحماية المستهلك بالمغرب تحذر من أدوات مدرسية سامة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (4)
Yousaf
الأحد، 09-09-2018 04:21 م
لا حول ولا قوة الا بالله العربة الفصحى هي لغة العلم والقرآن يجب أن نحترمها ونحث عليها لا اعرف ما هي النة وراء كل هذا لكل اليبشر بالخير "لايغير الله ما في قوم حتى يغير ما في انفسهم" لنغير انفسنا ولا للسكوت على مثل هذه المهزلة
استاذ متقاعد
الأحد، 09-09-2018 12:18 ص
أتساءل اين هو المجلس الأعلى للتعليم وكيف لهذا ..... النكرة ... أن يكون فيه في حين كفاءات تهمش المقررات الحالية مقررات تخدم مصالح لوبي المدارس الخصوصية في أفق الاجهاز على التعليم العمومي وهذا ليس غريب على حكومات المسخ تغلق المدارس وتبني السجون
waziz83
الخميس، 06-09-2018 05:57 ص
طلبي الوحيد هو فتح الحدود و الشعب المغربي سيترك لكم البلاد بما فيها من خيرات. بدلا من التعليم خارج المغرب درسوا لأبنائكم (البغربر أو خرينكو وسلو أو سفوف وسيسن أو غمس ........ )
العربية لغة فصيحة
الثلاثاء، 04-09-2018 09:02 م
ما مقابل كلمة البغرير أو الكسكس أو البريوات بالعربي،ما هو مقابل المعمول أو المجدرة أو المقلوبة أو الفلافل بالعربي.هذه من ناحية،ومن ناحية أخرى،أمي تحفر،بأي زمان أو واقع الأم حفرت والأب خبز بالمقابل،وأما بالنسبة لأختي تغني فهذا لأننا غير صرحاء،أختي تغني بأي عمر،إن كان بعد البلوغ فلنكن صرحاء ونطالب والعياذ بالله بحرية الجسد،يا بني علمان تعا لوا من الأخير بالعامية وبالدارجة جيبها من اللخر وبلا ما دور.