طب وصحة

ما حقيقة وجود علاقة بين الشوكولاتة والبثور؟

قالت دراسة إن علاقة "البثور بالشوكولاتة" ليست علاقة مباشرة كما هو شائع- جيتي
قالت دراسة إن علاقة "البثور بالشوكولاتة" ليست علاقة مباشرة كما هو شائع- جيتي

نشرت صحيفة "إسبانيول" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن مدى صحة الاعتقاد القائل إن "تناول الشوكولاتة يتسبب في ظهور البثور".


وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن تناول الشوكولاتة لطالما ارتبط بالعديد من الأضرار الصحية على مدار سنوات، ولكن من الضروري أن نأخذ بعين الاعتبار أن تناول قطعة من الشوكولاتة تحتوي على 90 بالمئة من الكاكاو، صحي أكثر من تناول قطعة أخرى تحتوي على 40 بالمئة من الحليب وكمية مرتفعة جدا من السكر.


وأضافت الصحيفة أن "مسألة ارتباط تناول الشوكولاتة بظهور البثور أثارت الكثير من الجدل، فخلال السنوات الأخيرة، سلطت العديد من الدراسات الضوء على تسبب الشوكولاتة بشكل عام في الاضطراب الجلدي النموذجي في مرحلة المراهقة. وسنة 2013، نشرت أكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية تقريرا برهنت من خلاله أن بعض أنواع الشوكولاتة التي تحتوي على منتجات الألبان والدهون المشبعة فضلا عن كميات كبيرة من السكر تزيد من خطر ظهور البثور، وقد ركز هذا التقرير على سبل علاج مختلف أنواع الطفح الجلدي عن طريق الغذاء".


وذكرت الصحيفة أن "البيانات الواردة في الدراسات التي أجريت بين سنتي 1960 و2012، تشير إلى أن الحمية الغذائية التي تشمل الشوكولاتة وبعض الأغذية الأخرى، تلعب دورا رئيسيا في ظهور البثور. في المقابل، لا يمكن إدراج الشوكولاتة التي تحتوي على 70 بالمئة فما فوق من الكاكاو ضمن هذه الأغذية المسببة للبثور، وهذا يعني أن علاقة "البثور بالشوكولاتة" ليست علاقة مباشرة كما هو شائع".


ونوهت الصحيفة إلى أن "العديد من الدراسات الحديثة تدعو إلى استهلاك الشوكولاتة السوداء بشكل يومي، كما سبق واقترحت المجلة الطبية البريطانية سنة 2012، فتناول الشوكولاتة السوداء يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أعراض خطيرة، على غرار ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، أو ارتفاع مستويات ثلاثي الغليسيريد أو الكولسترول".

 

اقرأ أيضا: تعرفي على أسرار جمال هوليوود وجميلاتها


وأكد المتحدث باسم الأكاديمية الإسبانية للأمراض الجلدية والتناسلية، راؤول لوكاس، أن العديد من الأبحاث التي نشرت خلال سنة 2016 فندت وجود علاقة بين تناول الشوكولاتة وظهور البثور، مؤكدة أن الطفح الجلدي يعود أساسا إلى تناول منتجات الألبان الخالية من الدسم.


وأشارت الصحيفة إلى أن "البثور من بين الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان عندما يتراكم المركب البروتيني في جريب بصيلات الشعر ما يؤدي إلى ظهور البثور".


وفي تحليل استخلاصي نشر في بداية هذا الشهر، تبين أن منتجات الألبان تزيد من فرص ظهور البثور، وفي المقابل، أكدت دراسة أخرى، قائمة على أبحاث أجريت على أكثر من 20 ألف مواطن دنماركي مصابين بالبثور، أن منتجات الألبان ليس لها أي علاقة بهذا المرض الجلدي.


ومؤخرا، أجريت بعض الدراسات حول علاقة هذا المرض الجلدي ببعض الأغذية الأخرى على غرار المكملات الغذائية؛ وقد سلطت دراستان الضوء على دور الفيتامين بي12 في الإصابة بالبثور، وقد نشرت الدراسة الأولى سنة 2013 وتحدثت عن إصابة امرأة بهذا المرض الجلدي نتيجة تناولها الفيتامين بي 12 في شكل حقن عضلية.


وأفادت الصحيفة بأن "إحدى الدراسات حاولت معرفة ما إذا كانت العلاقة بين الغذاء والبثور حقيقة أم مجرد صدفة لا غير، وقد تبين أن التمثيل الغذائي يلعب دورا حاسما في هذه المسألة، حيث أن المستويات المفرطة من الفيتامين بي 12 تغير جينات البكتيريا البروبيونية العدية، ما يؤدي إلى إفراط الجلد في إفراز الدهون التي تسد المسام وجريب بصيلات الشعر، وفي غضون أسبوع، تبدأ البذور في الظهور".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم