سياسة عربية

المرجعية الشيعية ترفض ترشيح هؤلاء لرئاسة حكومة العراق

نائب بالبرلمان العراقي: المرجعية وجهت بتعيين شخصية جديدة لمنصب رئاسة الوزراء- جيتي
نائب بالبرلمان العراقي: المرجعية وجهت بتعيين شخصية جديدة لمنصب رئاسة الوزراء- جيتي

رفض المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، خمسة مرشحين لمنصب رئاسة الحكومة العراقية الجديدة، وفقا لشبكة "رووداو" الكردية.

 

وقال صباح الساعدي، القيادي في تحالف سائرون المدعوم من مقتدى الصدر، أمس الأحد، خلال استضافته في برنامج على قناة الشرقية نيوز، إن الشخصيات المرفوضة من المرجعية هي كل من: حيدر العبادي، ونوري المالكي، وهادي العامري، وفالح الفياض، وطارق نجم.

وأوضح الساعدي أن تحالف الإصلاح والإعمار الذي يضم سائرون والنصر والوطنية والحكمة وأطرافاً أخرى لديه عدة مرشحين للمنصب، لافتا إلى أن العبادي ليس من ضمن المرشحين لرئاسة الوزراء.

وكشف النائب عن تحالف الفتح، حنين قدر، أن "المرجعية وجهت بتعيين شخصية جديدة لمنصب رئيس وزراء العراق"، وقال: "بذلك تنعدم الفرصة أمام المالكي والعبادي لتولي المنصب مجدداً".

يذكر أن ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء عبد المهدي الكربلائي كان قد دعا أواخر تموز الماضي إلى أن "يتحمل رئيس الوزراء القادم كامل المسؤولية عن أداء حكومته وأن يتمتع بالشجاعة والقوة والحزم"، مطالبا بضرورة "تطبيق ضوابط صارمة في اختيار الكابينة الوزارية المقبلة والمناصب العليا والدرجات الخاصة".

 

وكانت عدة أطراف سياسية بينها تحالفا الفتح وسائرون طالبت العبادي بتقديم استقالته على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها محافظة البصرة والتي تخللتها أعمال عنف أودت بحياة ما لا يقل عن 18 شخصاً منذ بداية الشهر الجاري.

التعليقات (0)