سياسة دولية

بومبيو يدافع عن "إجراءات" السعودية والإمارات في اليمن

الوزير الأمريكي قال إن "السعودية والإمارات تعملان على تفادي الإضرار بالمدنيين في اليمن"- جيتي
الوزير الأمريكي قال إن "السعودية والإمارات تعملان على تفادي الإضرار بالمدنيين في اليمن"- جيتي

دافع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء عن إجراءات السعودية والإمارات في اليمن، وقال إنهما "تعملان على تفادي الإضرار بالمدنيين"، وذلك في ضوء الانتقادات التي وجهتها منظمات حقوقية دولية للتحالف العربي الذي تقوده الرياض.


وفي بيان أصدره، قال الوزير الأمريكي إنه "شهد أمام الكونجرس بأن السعودية والإمارات تعملان على تفادي الإضرار بالمدنيين في اليمن"، مما يمهد الطريق أمام استمرار تقديم مساعدات أمريكية للرياض.


وأضاف بومبيو في بيانه أنه أبلغ الكونجرس أن "حكومتي السعودية والإمارات تتخذان خطوات ملموسة للحد من خطر الإضرار بالمدنيين والبنية التحتية المدنية جراء عملياتهما العسكرية".


وأضاف نواب أمريكيون قلقون حيال الأزمة الإنسانية المتفاقمة في اليمن بندا في مشروع قانون الإنفاق يلزم بومبيو بالإدلاء بشهادته بحلول الأربعاء حول ما إذا كان السعوديون والإماراتيون يتخذون إجراءات ملموسة للحد من سقوط قتلى مدنيين والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.


ودون الإدلاء بهذه الشهادة، كان القانون سيمنع الولايات المتحدة الأمريكية من تزويد طائرات حليفتها السعودية بالوقود.


بدوره، وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس قال إنه يؤيد ما قاله بومبيو بأن السعودية والإمارات "تبذلان كل الجهود للحد من خطر سقوط قتلى مدنيين وإلحاق أضرار جانبية بالبنية التحتية المدنية نتيجة عملياتهم العسكرية لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن".


وتحارب حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية وتتخذ جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران من الجنوب مقرا لها وتسيطر على الشمال بما في ذلك العاصمة صنعاء.

التعليقات (2)
محمد يعقوب
الخميس، 13-09-2018 04:23 ص
والله عيب على دولة عظمى مثل أميركا أن تقوم بتغطية جرائم ترتكبها السعودية والإمارات بحق أليمنيين وخصوصا ألأطفال.
قاسم _اربد
الخميس، 13-09-2018 12:14 ص
كذاب مرتشي انت ورئيسك على كل حال ايامكم أصبحت معدودة انت ورئيسك ووزير دفاعه وسيأتي رئيس جديد

خبر عاجل