سياسة عربية

"المغرب به فرص شغل هائلة" تثير سخرية نشطاء التواصل (فيديو)

أوضح الوزير أن الحكومة تعي التحديات التي تعترض الشباب المغربي وانخراطه في مسلسل التنمية- فيسبوك
أوضح الوزير أن الحكومة تعي التحديات التي تعترض الشباب المغربي وانخراطه في مسلسل التنمية- فيسبوك

أثار تصريح الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، بأن المغرب "يوفر فرص شغل هائلة" للحد من الهجرة السرية سخرية واسعة بين نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال الخلفي في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، أمس الخميس، إن المغرب بجميع مؤسساته عازم على محاربة الهجرة السرية وهو أمر ثابت، ولن يتساهل فيه.

 

اقرأ أيضاملك المغرب يتأسف من نسبة البطالة المرتفعة.. ويقدم حلولا

وأكد أن "ثلثي حالات الهجرة التي تم إحباطها سنة 2017 كانت من أشخاص يتحدرون من دول أفريقيا جنوب الصحراء والباقي من الشباب المغاربة"، لافتا إلى أن السلطات المغربية أحبطت خلال العام الجاري 54 ألف حالة للهجرة السرية بشكل قانوني.

وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن الحكومة تعي التحديات التي تعترض الشباب المغربي وانخراطه في مسلسل التنمية، وخاصة مشاكل البطالة والشغل، مشيرا إلى أن "المغرب انخرط في مسار يقوم على الاستثمار في الشباب لمواجهة التحديات التي تعترض اندماجه وانخراطه في الأوراش الكبرى".

وأشار الوزير إلى أن التقرير الذي أصدرته مديرية التوقعات الخاص بشهر آب/ أغسطس الماضي ما بين الفصل الثالث من السنة الماضية والفصل الثاني من هذه السنة تم التنصيص على توفير 141 ألف منصب شغل، وتعزيز القدرة التصديرية بعشر نقاط خلال خمس سنوات حيث انتقلت نسبة تغطية الصادرات بالواردات من %48 سنة 2013 إلى %58 اليوم. 

وقال: "بما أن التصدير مرتبط بالإنتاج يعني أن هناك فرص شغل وإمكانات هائلة مطروحة الآن"، مضيفا أن "التشغيل يمثل أولوية ولذلك فإصلاح التعليم والإجراءات المتخذة في مجال محاربة البطالة يتقدمان معا من أجل أن ننهض جميعا ببلادنا عن طريق مواجهة التحديات بكل مسؤولية".

 

          

 

اقرأ أيضا: فقدان 9 آلاف وظيفة بالمغرب وارتفاع البطالة إلى 10 بالمئة

التصريح أثار موجة سخرية عارمة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد النشطاء أن من أسباب الهجرة قلة الشغل بالمغرب وليس العكس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 

التعليقات (0)

خبر عاجل