سياسة عربية

احتفاء بين نشطاء اليمن بذكرى ثورة 26 سبتمبر

اليمن - جيتي
اليمن - جيتي

حفلت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم بتغريدات النشطاء اليمنيين في الذكرى السادسة والخمسين للثورة اليمنية.

 

وشهد يوم 26 سبتمبر/ أيلول عام 1962 قيام الثورة اليمنية أو ما تعرف أيضا بـ"حرب اليمن" والتي قامت ضد المملكة المتوكلية في شمال اليمن، والموالين لها وبين الموالين للجمهورية العربية اليمنية.

 

استمرت الحرب ثماني سنوات بدعم من الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر للجمهوريين، فيما دعمت السعودية وبريطانيا والأردن المملكة المتوكلية، وانتهت بانتصار الجمهوريين في فبراير/شباط 1968 وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

 

وعبر "تويتر" دشن النشطاء وسم #سبتمبر_ميلاد_وطن للاحتفاء بالثورة عبر تغريداتهم وإعادة تداول عدة صور من الحرب بالإضافة إلى مقاطع تسجيلية نادرة لها.

 

الحديث عبر الوسم لم يقتصر على ثورة 26 سبتمبر/أيلول، بل امتدت إلى الحديث عن ثورة الشباب اليمنية (ثورة 11 فبراير/شباط 2011) وما أعقبها من تدخل دول التحالف عسكريا في اليمن ضد الحوثيين، وتسببه بتدهور الوضع الإنساني في أنحاء اليمن والذي وصل إلى مستوى الكارثة الإنسانية وفقا لوصف المنظمات الحقوقية الدولية ومنها هيومن رايتس ووتش.

 

ذلك الحديث عن ثورة فبراير شهد انتقادات حادة من النشطاء لجميع الأطراف؛ لرموز الثورة من الشباب ولدول التحالف وللقيادات السياسية، حيث اعتبر النشطاء أن تلك الأطراف هي المسؤولة عن تدهور الوضع الإنساني في اليمن. العديد من النشطاء أيضا رددوا أمنياتهم بعودة الأمان والاستقرار إلى ربوع اليمن، آملين بتحسن أوضاعه السياسية والاقتصادية والاجتماعية مرة أخرى، فيما تداول آخرون صور احتفالات في مدينة تعز بذكرى ثورة 26 سبتمبر/أيلول.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل