اقتصاد عربي

"إيني" تقترب من الاستحواذ على نصف أصول "بي بي" في ليبيا

وقعت الشركتان خطاب نوايا في لندن الاثنين، بما يمهد الطريق أمام التوصل إلى اتفاق نهائي- جيتي
وقعت الشركتان خطاب نوايا في لندن الاثنين، بما يمهد الطريق أمام التوصل إلى اتفاق نهائي- جيتي

أعلنت شركة "إيني" الإيطالية وشركة "بي بي"، أن "إيني" وافقت على شراء نصف حصة "بي بي" البالغة 85 بالمئة في رخصة للنفط والغاز في ليبيا، بهدف استئناف أعمال الاستكشاف العام المقبل.


وقالت الشركتان في بيان إن إيني ستستحوذ على حصة نسبتها 42.5 بالمئة من بي بي لتصبح هي الشركة المشغلة في اتفاق بي بي للاستكشاف وتقاسم الإنتاج بليبيا، والذي تملك المؤسسة الليبية للاستثمار النسبة المتبقية فيه، والبالغة 15 بالمئة.


ووقعت الشركتان، إلى جانب المؤسسة الوطنية للنفط الحكومية، خطاب نوايا في لندن الاثنين، بما يمهد الطريق أمام التوصل إلى اتفاق نهائي.

 

اقرأ أيضا: "نفط ليبيا" وحكومة الوفاق تحذران من التعاون النفطي مع حفتر


وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إن "الاتفاق يظهر تجدد الثقة في قطاع النفط والغاز بالبلد الذي تمزقه الحرب"، مضيفا أن "الاتفاق إشارة واضحة وإقرار من السوق بالفرص الموجودة في ليبيا وأن من شأنه أن يخدم آفاق الإنتاج في البلاد".


ووصف الرئيس التنفيذي لشركة بي بي بوب دادلي الاتفاق بأنه خطوة مهمة "نحو العودة إلى عملنا في ليبيا"، مردفا بقوله إننا "نؤمن بأن العمل عن كثب مع إيني ومع ليبيا سيسمح لنا بالمضي قدما في استئناف الاستكشاف في هذه المجالات الواعدة".


وقال الرئيس التنفيذي لإيني كلاوديو ديسكالزي إن "استئناف أعمال الاستكشاف سيساعد على زيادة إنتاج ليبيا من النفط والغاز بعدما هبط بشدة في السنوات التي تلت الحرب الأهلية منذ عام 2011".

التعليقات (0)