سياسة دولية

CNN: خاشقجي رفض تمويلا عرضه مستشار بالديوان الملكي

CNN: شخصيات بارزة في المحكمة الملكية بالرياض كانت غاضبة بسبب انتقادات خاشقجي لقرار  تصنيف الإخوان والقرضاوي كإرهابيين
CNN: شخصيات بارزة في المحكمة الملكية بالرياض كانت غاضبة بسبب انتقادات خاشقجي لقرار تصنيف الإخوان والقرضاوي كإرهابيين

كشفت شبكة (سي ان ان) الأمريكية أن مستشارا في الديوان الملكي السعودي وصفته بـ"الكبير" عرض على الصحفي جمال خاشقجي تمويلا في عام 2017، لكن الأخير رفضه.

ونقلت الشبكة عن مصدر قالت إنه قريب الصلة من خاشقجي، إن "السلطات السعودية بذلت عدة محاولات للتواصل معه في عام 2017، مع اقتراحات تضمنت تمويلا حكوميا لمؤسسة فكرية سيقودها".

ووفقا للشبكة، فإن "المحاور الرئيسي مع خاشقجي كان مستشارا كبيرا في الديوان الملكي بالسعودية"، مضيفة أن خاشقجي "رفض تلك الأفكار، وفي الأشهر التالية، انتقد بصورة أكثر حدة الحكومة السعودية بشأن سياستها الداخلية المتعلقة بالأزمة مع قطر، وإنهاء أي حوار".

ونقلت الشبكة عن المصدر قوله إن "موقف خاشقجي من السياسة السعودية تغير فجأة حتى أنه دعم هدف تحديث المملكة العربية السعودية. وفي أيلول/ سبتمبر 2017 كتب مقالة رأي لصحيفة واشنطن بوست بعنوان "المملكة العربية السعودية لم تكن دائما بهذه القمعية. الآن ذلك لا يطاق".

ويضيف المصدر، الذي قالت عنه (سي ان ان) إنه يحتفظ باتصالات رفيعة المستوى داخل المملكة، إن "شخصيات بارزة في المحكمة الملكية بالرياض كانت غاضبة بشكل خاص بسبب انتقادات خاشقجي لقرار السلطات السعودية بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين ويوسف القرضاوي كإرهابيين". في نفس الوقت، يقول المصدر: "أصبح خاشقجي أكثر حذرا من العودة إلى المملكة".

واختفى خاشقجي منذ دخوله إلى قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، فيما يعتقد على نطاق واسع أنه تم قتله داخل القنصلية بأوامر من السلطات السعودية.

 

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

التعليقات (1)
ظافر
الجمعة، 12-10-2018 01:40 م
كيف لرجل متعلم ومستنير اشتغل مستشارا لاحد الامراء ان يقبل بالظلم والاستبداد والترويج لنظام سجن علماءه ومفكريه وكل من طالب بالاصلاح في المملكة رحم الله جمال خاشقجي .