سياسة عربية

خارجية الأردن تفتح باب مفاوضات مع إسرائيل حول الباقورة والغمر

الصفدي أكد أن الأردن أبلغ إسرائيل بإرادته عدم تمديد تصرف الأخيرة بأراض أردنية- بترا
الصفدي أكد أن الأردن أبلغ إسرائيل بإرادته عدم تمديد تصرف الأخيرة بأراض أردنية- بترا

فتحت الخارجية الأردنية، باب المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي بشأن استعادة أراضي الباقورة والغمر، التي سبق أن قال العاهل الأردني إنها تعد أولوية، وإن الأردن سينهي ملحقي "الأراضي الأردنية المؤجرة لإسرائيل بموجب اتفاقية السلام بين البلدين.

 

جاء ذلك، وفق ما أعلنه وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، من أن بلاده على استعداد للدخول في مشاورات مع إسرائيل حول استعادة أراضي الباقورة والغمر التي كان لإسرائيل حق التصرف بها لمدة 25 عاما، اتفاقية وادي عربة الموقعة بينهما عام 1994.

وقال الصفدي في مقابلة مع التلفزيون الأردني مساء الاثنين: "نحن جاهزون ومستعدون للدخول في أي مشاروات تطلبها إسرائيل إن فعلت ذلك، نمتلك الحجة القانونية والسياسية للتعامل مع هذا الموضوع". 

وأضاف: "إننا لم نتلق أي طلب رسمي لغاية الآن للدخول في مشاورات". 

 

اقرأ أيضا: ملك الأردن يغرد عن مصير أراض مؤجرة لإسرائيل ويحسم الجدل


وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أكد الأحد أن بلاده أبلغت إسرائيل بأنها تريد استعادة أراضي الباقورة والغمر، مؤكدا أن "الباقورة والغمر أراض أردنية وستبقى أردنية، ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا".

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الحكومة الإسرائيلية تم إبلاغها بالقرار الأردني، وقال: "سنفتح مفاوضات حول احتمال تمديد الاتفاق القائم".

 

اقرأ أيضا: مفاوضات "شاقة" قد تواجه الأردن لاستعادة "الباقورة والغمر"


وقال الصفدي: "الدول تتعامل عبر مذكرات رسمية وتواصل رسمي، فإذا ما بعثت إسرائيل بطلب للدخول في هذه المشاورات فسندخل متسلحين في أحقيتنا باتخاذ القرار الذي اتخذناه وضمن منهجيتنا الثابتة دائما في حماية حقوقنا ومصالحنا".

وأضاف: "سنتعامل مع هذه المشاورات بما يحقق القرار الأردني في إنهاء الملحقين وبما يحمي مصالحنا"، مشيرا إلى أن "هذه الأراضي لم تكن يوما مؤجرة ولم يكن هناك تأجير".

وقال: "نحن مارسنا حقا قانونيا لنا في اتفاقية السلام التي وقعت قبل نحو 24 عاما والتي أتاحت في هذين الملحقين الحق في إنهائهما، ونحن مارسنا وتصرفنا ضمن حقنا القانوني والسياسي، ومارسنا هذا الحق وتصرفنا ضمن حقنا القانوني والسيادي". 

وحول ما إذا ستكون هناك ضغوط إسرائيلية، قال الصفدي: "سنتعامل مع أي ضغط لمصلحة الأردن"، مشيرا إلى أن "لكل قرار تداعيات". 

وبحسب ملاحق اتفاقية السلام الموقعة في 26 تشرين الأول/ أكتوبر 1994، فإنه تم إعطاء حق التصرف لإسرائيل بهذه الأراضي لمدة 25 عاما، على أن يتجدد ذلك تلقائيا في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية برغبتها استعادة هذه الأراضي قبل عام من انتهاء المدة.

والباقورة منطقة حدودية أردنية تقع شرقي نهر الأردن في محافظة إربد (شمالا) تقدر مساحتها الإجمالية بحوالي ستة آلاف دونم.

 

أما الغمر فمنطقة حدودية أردنية تقع ضمن محافظة العقبة (جنوبا) وتبلغ مساحتها حوالي أربعة كيلومترات مربعة.

التعليقات (0)