سياسة عربية

نداء عالقين في طرابلس يعيد "مغاربة ليبيا" للواجهة (شاهد)

آخر رحلة لمغاربة ليبيا قد تمت في كانون الثاني يناير 2018 ـ أرشيفية
آخر رحلة لمغاربة ليبيا قد تمت في كانون الثاني يناير 2018 ـ أرشيفية

أعاد نداء عشرات المواطنين المغاربة العالقين في ليبيا العاهل المغربي للتدخل من أجل إنقاذهم وإعادتهم إلى البلاد، إلى الواجهة مأساة المغاربة العالقين بها، بحسب شريط فيديو نشره جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس التابع لوزارة الداخلية الليبية.


جاء ذلك في شريط فيديو تم نشره من قبل السلطات الليبيبة، الأحد 28 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري. 
وأظهر الشريط 28 مواطنا مغربيا من العالقين في ليبيا وهم يناشدون الملك محمد السادس وحكومة بلادهم "التدخل لإعادتهم إلى المغرب".


وأعلن أحد العالقين المغاربة، في الفيديو، الذي نشره جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس على صفحته بموقع "فيسبوك": "عددنا 28 ومعنا سيدتان، ونناشد الملك محمد السادس، والحكومة من أجل التدخل لإعادتنا إلى أهلنا".

 

اقرأ أيضابعد التصعيد.. فوج ثانٍ من مغاربة ليبيا يعود الأسبوع المقبل

 
وقال أحد العالقين الآخرين: "نحن هنا منذ أكثر من 6 أشهر، بيننا كبار سن مرضى، نتمنى تدخلا عاجلا لضمان عودتنا إلى بلادنا".


وقال عز الدين ثابت، المسؤول في تنسيقية الجالية المغربية بليبيا، في تصريحات للصحافة، إن "28 مغربيا عالقا في ليبيا يتواجدون حاليا بمقر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في طرابلس (غرب)".

 

                                       


وأضاف ثابت أن "جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس (تابع لوزارة الداخلية حكومة الوفاق) نشر اليوم مقطع فيديو للعالقين المغاربة يناشدون حكومة بلدهم للتدخل لإعادتهم إلى المغرب".


وكانت آخر رحلة لمغاربة ليبيا قد تمت في كانون الثاني يناير 2018، حيث رحلت الرباط 338 مغربيا من العالقين في ليبيا، حسب بلاغ للوزارة المكلفة بالهجرة التابعة لوزارة الخارجية المغربية.

 

اقرأ أيضاالحكومة المغربية تعلن نهاية أزمة المختطفين في ليبيا

 
وتعتبر ليبيا البوابة الرئيسية للمهاجرين الأفارقة الساعين للوصول إلى أوروبا بحرا، حيث سلك أكثر من 150 ألف مهاجر هذا الطريق، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، حسب المنظمة الدولية للهجرة.

التعليقات (0)