اقتصاد عربي

السعودية تبدأ الجمعة توطين 12 قطاعا لتوفير 20 ألف وظيفة

القرار يأتي في إطار تمكين السعوديين والسعوديات من فرص العمل ورفع مشاركتهم بالقطاع الخاص- جيتي
القرار يأتي في إطار تمكين السعوديين والسعوديات من فرص العمل ورفع مشاركتهم بالقطاع الخاص- جيتي

تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، بدء تطبيق المرحلة الثانية من توطين 12 نشاطا ومهنة في منافذ البيع، غدا الجمعة، وذلك بعد تطبيق المرحلة الأولى.

وقالت مصادر مطلعة، إن عدد الفرص الوظيفية المتوقع توطينها في المرحلة الثانية وشغلها بشباب سعوديين من الجنسين بدلا من الأجانب تتراوح أعدادها ما بين 10 و20 ألف فرصة وظيفية.

وتشتمل الأنشطة المستهدف توطينها خلال المرحلة الثانية، كلا من مجال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والساعات والنظارات.

ويأتي ذلك بعد أن استهدفت المرحلة الأولى توطين 30 ألف وظيفة، شملت محال السيارات والدراجات، والأثاث المكتبي والمنزلي، والأواني المنزلية، ومحال الملابس الجاهزة والمستلزمات الرجالية، وذلك بنسبة 70 في المئة، علما بأن إجمالي الوظائف المستهدفة بالتوطين في جميع المراحل المقررة، يبلغ نحو 60 ألف وظيفة.

وقررت وزارة العمل البدء في تنفيذ قرار توطين وظائف قطاع التجزئة، اعتبارا من 11 أيلول / سبتمبر، وتتضمن بداية التنفيذ أربعة أنشطة، من أصل 12 نشاطا اقتصاديا في القطاع، وذلك وفقاً لصحيفة "الاقتصادية".

وأوضحت الوزارة حينها، أن القرار يأتي في إطار مساعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتمكين السعوديين والسعوديات، من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

واعتمدت الوزارة الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطا اقتصاديا في قطاع التجزئة، وتضمن الدليل شرحا للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين إضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.

واعتمدت دليلا بتفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطا ومهنة على السعوديين والسعوديات، بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى إجابات على التساؤلات الأكثر شيوعا.

وجرى تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وبنك التنمية الاجتماعية، لإعداد برنامج "ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة"، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، في حين تطبق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، أو المقصورة على السعوديات الواردة في جدول العقوبات والمخالفات.

 

التعليقات (1)
علي باكير
الخميس، 08-11-2018 01:10 م
عنوان الخبر الحقيقي هو "السعودية تبدأ الجمعة تخريب و تجريف 12 قطاعاً "