اقتصاد عربي

صندوق "رؤية" السعودي يعتزم جمع أربعة مليارات دولار

هذه الصفقة ستكون أول اختبار لشهية مستثمري أسواق الدين تجاه الصندوق السعودي بعد مقتل خاشقجي- جيتي
هذه الصفقة ستكون أول اختبار لشهية مستثمري أسواق الدين تجاه الصندوق السعودي بعد مقتل خاشقجي- جيتي

أظهر عرض تقديمي أن صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك يعكف على جمع أربعة مليارات دولار للمساعدة في تمويل عمليات استحواذ، وفوض غولدمان ساكس وميزوهو للعمل على الصفقة.

وستكون هذه الصفقة هي أول اختبار لشهية مستثمري أسواق الدين تجاه صندوق التكنولوجيا المدعوم من السعودية منذ الأزمة التي أثارها مقتل الصحفي جمال خاشقجي الذي كان ينتقد السلطات السعودية.

وأصبح صندوق رؤية البالغة قيمته 98 مليار دولار إحدى آليات التمويل الرئيسية لشركات التكنولوجيا في العالم. وقدمت السعودية 45 مليار دولار للصندوق، وتأثرت أسهم سوفت بنك سلبا جراء المخاوف من العلاقات التي تربط الشركة اليابانية بالمملكة.

ومن بين المستثمرين في رؤية صناديق ثروة سيادية أخرى مثل مبادلة في أبوظبي.

وجرى استعراض الخطوط العريضة للتسهيل الائتماني البالغة قيمته أربعة مليارات دولار خلال اجتماع في فندق ريتز في لندن يوم الخميس.

وأحجم صندوق رؤية سوفت بنك، الذي تشمل استثماراته شركة أوبر تكنولوجيز لخدمات نقل الركاب وشركة وي ورك لتوفير المساحات الإدارية المشتركة، عن التعقيب. ولم يرد غولدمان ساكس وميزوهو على طلبات للتعليق حتى الآن.

ولا يقدم صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق مبادلة ضمانا رسميا قانونيا للقرض، لكن حضور مسؤولين كبار من الصندوقين في الاجتماع يشير إلى دعم ضمني.

وفي وقت سابق هذا العام، جمع صندوق الاستثمارات العامة السعودي 11 مليار دولار في مسعى لتعزيز قدرته على تمويل خطط التحول الاقتصادي للمملكة.

وأعلنت مجموعة سوفت بنك يوم الاثنين ارتفاع أرباحها في الربع الثاني من سنتها المالية، بدعم من زيادة قيمة استثماراتها.

وقال ماسايوشي سون الرئيس التنفيذي لمجموعة يوم الاثنين، إنها لا تزال قريبة جدا من تدشين صندوق رؤية الثاني.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل