سياسة دولية

التحالف الدولي يثمن دور تركيا في حفظ الأمن بمنبج السورية

غيكا: نعمل مع تركيا من أجل ضمان أمن أهالي منبج في مواجهة تهديدات تنظيم الدولة- الأناضول
غيكا: نعمل مع تركيا من أجل ضمان أمن أهالي منبج في مواجهة تهديدات تنظيم الدولة- الأناضول

أعرب نائب قائد قوة المهام المشتركة، في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، الذي تقوده الولايات المتحدة، عن امتنانه للجيش التركي للدعم الذي يقدمه من أجل ضمان الأمن في منبج السورية.

جاء ذلك في مداخلة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بالبنتاغون، استعرض فيها العمليات ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق، فضلا عن الدوريات المشتركة بين القوات التركية والأمريكية في منبج.

ولفت الجنرال البريطاني كريستوفر غيكا، إلى أن الدورية المشتركة الثانية أجريت في 8 نوفمبر/نشرين الثاني الحالي.

وأردف قائلا: "ممتن للجيش التركي على الدعم الذي يقدمه من أجل ضمان الأمن في منبج".

وأضاف أن "الحيلولة دون عودة ظهور تنظيم الدولة، وتأمين عودة اللاجئين والنازحين لمنازلهم طواعية، تشكل جزءًا حساسًا من جهود التحالف".

 

اقرأ أيضا: رئيسا الأركان التركي والأمريكي يبحثان الوضع في "منبج"

وحول بدء الولايات المتحدة تسيير دوريات مع عناصر تنظيم ي ب ك/ بي كا كا، شمال شرق سوريا، بُعيد استهداف مواقع للتنظيم من قبل المدفعية التركية، قال: "لا يزال الوضع هناك يتسم بالتوتر، وتخفيض التوتر لصالح كافة الأطراف، وهكذا سيتسنى لنا التركيز على إلحاق هزيمة دائمة بتنظيم الدولة".

وردًا على سؤال عن ما إذا كان الجيش الأمريكي سيوقف الدوريات المشتركة مع القوات التركية في منبج أم لا، في حال واصلت تركيا القصف المدفعي على مواقع ي ب ك/ بي كا كا، قال غيكا إن "خارطة طريق منبج هي اتفاق ثنائي بين شريكين في الناتو".

وأضاف: "نعمل معا من أجل ضمان أمن أهالي منبج في مواجهة تهديدات تنظيم الدولة، وأعتقد أن محاولة التنبؤ بمستقبل هذا الأمر، يندرج في إطار الشائعات".

 

اقرأ أيضا: البنتاغون ينشر مشاهد لأول دورية مشتركة مع تركيا بمنبج (شاهد)

وأردف: "ما أستطيع قوله في هذه المرحلة هو أننا قمنا بدوريتين مشتركتين، بشكل جيد للغاية، وملتزمون بشدة بالخطة".

ولفت إلى أنه لا يوجد موعد محدد لانتهاء الدوريات المشتركة وأنها متواصلة طالما اقتضى الأمر ذلك.

وفي يونيو/حزيران الماضي، توصلت تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق "خارطة طريق" حول منبج، شمال شرقي محافظة حلب، يضمن إخراج مسلحي "ي ب ك/بي كا كا" من المنطقة وتوفير الأمن والاستقرار فيها.

وتسببت واشنطن بتأخير تنفيذ الخطة عدة أشهر، متذرعةً بوجود عوائق تقنية.

وفي 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بدأت القوات الأمريكية دوريات مع تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" على طول الحدود الشمالية الشرقية لسوريا.

التعليقات (0)

خبر عاجل