حول العالم

بعد المستوطنات.. Airbnb تتجه لاستبعاد مساكن الصحراء المغربية

تكتسب خدمة شركة الإيجار الأمريكية زخما متصاعدا في المغرب - تويتر
تكتسب خدمة شركة الإيجار الأمريكية زخما متصاعدا في المغرب - تويتر

بعد أن تعهدت منصة الإيجار الشهيرة في كاليفورنيا Airbnb في بيان نشر، الاثنين الماضي، بعدم تقديم مساكن تقع في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، تتجه الشركة إلى تطبيق نفس القرار على مساكن تقع في الأقاليم الصحراوية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، بحسب مسؤول في الشركة الأمريكية.

وأمس الأربعاء، نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول في Airbnb قوله إنه يفكر فيما إذا كان سيتم إزالة الإعلانات الخاصة بأراضي الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو من موقع الشركة بعد يومين من إعلانها عن قرار إزالة المساكن الواقعة في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية من موقعها.

وقد اختارت منصة الإيجار الشهيرة توقع نشر تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، حيث التزمت في بيان نُشر في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، بعدم توفير مساكن موجودة في المستوطنات الإسرائيلية والتي تقدر بحوالي 200 منزل.

 

اقرأ أيضاشركة خدمات أمريكية تنسحب من مستوطنات الضفة الغربية المحتلة

وقال مصدر مسؤول في الشركة الأمريكية: "في البيان الذي أصدرناه يوم الاثنين، قلنا إننا طورنا إطارًا لتقييم كيفية التعامل مع الإعلانات في المناطق المحتلة حول العالم. الصحراء هي واحدة من الأماكن التي سنستخدم فيها هذا الإطار".

وأشار ذات المصدر إلى أن الشركة المتواجدة بكاليفورنيا يمكن أن تضع توازٍ بين الوضع في الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل وحالة الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تعتبرها المملكة "انفصالية" وتدعمها الجزائر.

ووفق موقع "لوديسك" المغربي الناطق بالفرنسية، فإن مسؤولين إسرائيليين من بينهم وزير السياحة، ياريف ليفين، ووزير الشؤون الاستراتيجية، جلعاد أردان، وصفوا قرار Airbnb بأنه "عنصري" و"معاد للسامية" بحجة أنه يطبق معيارا مختلفا "للدولة اليهودية" مع مناطق أخرى متنازع عليها في العالم.

السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة، مايكل أورين، أعرب عن رفضه لقرار Airbnb ودعا إلى مقاطعتها.

 

اقرأ أيضااحتجاج إسرائيلي على إزالة موقع أمريكي لإعلانات المستوطنات

وقال أورين في تغريدة له على حسابه بـ"تويتر": "إن Airbnb وضعت في القائمة السوداء شقق يهودية في يهودا والسامرة – وليس الشقق الفلسطينية، وليس شقق قبرص الخاضعة لتركيا، وليس (شقق) الصحراء الخاضعة للمغرب، وليس في التبت أو في شبه جزيرة القرم. سياسة Airbnb هو تعريف لمعاداة السامية. لا ينبغي لأحد استخدام خدماتها".

 

 

 

وأشاد مسؤولون فلسطينيون، الاثنين الماضي، بقرار Airbnb بإزالة قوائم التأجير في مستوطنات الضفة الغربية بعد سنوات من الضغط على الشركة لحظر المنازل الإسرائيلية خارج الخط الأخضر من موقعها على الأنترنت.

واعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، في تصريح، قرار الشركة الأمريكية بأنه "خطوة إيجابية أولية" لإزالة قوائم المستوطنات من موقعها على الإنترنت، لكنه أضاف أنه كان ينبغي أن تعلن أيضًا أن المستوطنات "غير قانونية وتشكل جرائم حرب".

وقال في بيان: "نكرر دعوتنا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإطلاق قاعدة بيانات الشركات المستفيدة من الاحتلال الإسرائيلي".

وتكتسب خدمة شركة الإيجار الأمريكية زخما متصاعدا في المغرب، حيث باتت المملكة تحظى بتفضيل ممتاز بين زوار الموقع. هذا العام، صنفت المملكة مرة أخرى بين الوجهات المفضلة لمستخدمي Airbnb، لاسيما بالنسبة للتجارب السياحية التي تجتذب المزيد والمزيد من المسافرين، وفقاً لأحدث تقرير نشرته في 12 أيلول/ سبتمبر الماضي على هوامش مؤتمر القمة الأول للسفر في أفريقيا الذي عقد في منتصف سبتمبر في كيب تاون ، بجنوب أفريقيا.

وأشار موقع "لوديسك" إلى أن الانسحاب المحتمل من الصحراء يمكن أن يعاقب في المقام الأول مدينة الداخلة (جنوب المغرب) التي طورت في السنوات الأخيرة أنشطتها السياحية وأصبحت المدينة المفضلة لدى مستخدمي Airbnb. وحتى الآن، تتوفر 24 خدمة تأجير في المنطقة.


يذكر أن المغرب قرر فرض ضرائب على موقع Airbnb للإيجار وموقع السفر "بوكينغ" ابتداء من العام المقبل، وذلك في محاولة منه لتعزيز صناعة السياحة المحلية، وفق ما ذكرته صحيفة "كوارتز" الأمريكية في نسختها الأفريقية.

اقرأ أيضا: المغرب يقرر فرض ضرائب على "Airbnb" لحماية الفنادق المحلية
التعليقات (0)