سياسة دولية

كندا تفرض عقوبات على 17 سعوديا بقضية خاشقجي

كندا لحقت بالولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا بفرض العقوبات على سعوديين- جيتي
كندا لحقت بالولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا بفرض العقوبات على سعوديين- جيتي

أعلنت الحكومة الكندية فرض عقوبات على 17 شخصا في إطار قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وقال بيان لوزارة الخارجية الكندية إن العقوبات تشمل حظر سفر وتجميد أصول فيما لم تعلن أسماء الأشخاص الـ 17.

 

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الكندية كريستيا فريلاند أن العقوبات "تستهدف أشخاصا هم برأي حكومة كندا مسؤولون أو متواطئون في القتل خارج إطار القانون للصحافي جمال خاشقجي في 2 تشرين الأول/أكتوبر".

 

وذكر البيان الكندي أن قائمة المعاقبين تشمل سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي ومحمد العتيبي القنصل السعودي العام في إسطنبول وماهر مطرب والمشار إلى أنه قائد فريق الاغتيال وهو عقيد في الاستخبارات السعودية.

كما تشمل أيضا 14 مسؤولا حكوميا سعوديا آخرين هم: منصور أباحسين، ونايف العريفي، وفهد البلوي، ومشعل البستاني، وثائر الحربي، وعبد العزيز الهوساوي، ومصطفى المدني، وبدر العتيبي، وخالد العتيبي، وسيف القحطاني، وتركي الشهري، وليد الشهري، ومحمد الزهراني، وصلاح الطبيقي. 

وقالت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، وفق البيان ذاته، إن العقوبات استهدفت أفرادا مسؤولين عن قتل خاشقجي في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أو مرتبطين بالجريمة. 

وأشارت إلى أن العقوبات تشمل تجمد كافة الأصول الخاصة بالأفراد المذكورين في كندا، إلى جانب إدراجهم في قائمة غير المرغوب في وجودهم على الأراضي الكندية وفق قانون الهجرة وحماية اللاجئين. 

وقالت: "نريد أن يتم التعامل مع الظروف المحيطة بقتل خاشقجي بطريقة شفافة وصارمة.. التصريحات الصادرة عن السعودية حتى الآن تفتقر للموثوقية". 

وتابعت: "كندا مصممة على دعم المدافعين عن حقوق الإنسان وستواصل دعم حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم". 

وأشارت إلى أن مقتل خاشقجي يمثل "هجوما على حرية تعبير جميع الأفراد"، مضيفة: "كندا لا تزال تدعو إلى تحقيق موثوق ومستقل". 

وشددت الوزيرة الكندية على ضرورة محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي وأن يتم إخضاعهم للعدالة. 

 

وكانت كندا ألمحت سابقا ببحثها فرض عقوبات على الرياض ومراجعة عقودا لبيع مدرعات كندية طلبتها السعودية.

 

وحذت كندا حذو كل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا التي فرضت عقوبات على عدد من السعوديين بسبب اغتيال خاشقجي.

 

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قال سابقا إن حكومته "اطلعت بشكل كامل" على التسجيلات التي قدمها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال ترودو خلال مؤتمر صحافي في باريس قبل أكثر من أسبوع إن "كندا اطلعت بشكل كامل على المعلومات التي تقاسمتها تركيا" مع بلاده.

في وقت سابق رحبت وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند بالعقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية على 17 مسؤولا سعوديا لدورهم في قتل الصحفي جمال خاشقجي الشهر الماضي وقالت إن كندا تدرس إجراءات مماثلة.

التعليقات (0)