سياسة عربية

عدم ترحيب شعبي بالجزائر مماثل لتونس ضد زيارة ابن سلمان

ابن سلمان يتهم بأنه وراء أوامر قتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول التركية- جيتي
ابن سلمان يتهم بأنه وراء أوامر قتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول التركية- جيتي

رفض صحفيون ومثقفون جزائريون وأحزاب سياسية، زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لبلادهم، يوم غد الأحد، وفق ما أعلنت عنه وكالة الأنباء الجازائرية في وقت سابق، اليوم السبت.

 

وأصدر الصحفيون والمثقفون، بيانا، اعترضوا فيه على زيارة ولي العهد السعودي، وحملت رسالة وقع عليها 17 شخصية إعلامية وثقافية، عنوان: "لا لزيارة محمد بن سلمان". 

 

وأوردت: "تستعد الجزائر لاستقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (...) في وقت كل العالم على يقين بأنه الآمر بجريمة فظيعة في حق الصحفي جمال خاشقجي". 

 

اقرأ أيضا: الجزائر أولى محطات ابن سلمان بجولته بعد قمة العشرين

 

 وكان مسؤولون أتراك ووسائل إعلام حكومية تركية اتهمت الأمير محمد بن سلمان بإصدار الأمر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر 2018، الأمر ذاته الذي خلص إليه تقرير لـ"سي أي إيه" الأمريكي.


ومن بين الموقعين الـ17 الكاتب والصحفي كمال داود الفائز بجائزة غونكور الأدبية الفرنسية لفئة أفضل رواية أولى في 2015، والروائي رشيد بوجدرة صاحب سيناريو فيلم "وقائع سنين الجمر" الحائز السعفة الذهبية لمهرجان كان (1975).

ووقع البيان رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، التي تأسست في بداية ثلاثينيات القرن الماضي وتلقى احتراما لدى الجزائريين.


وأضاف بيان معارضي زيارة ولي العهد السعودي: "إنه بقتل جمال خاشقجي بطريقة بربرية وقاسية فوق الخيال على يد أتباع ولي العهد، يظهر وجهه الحقيقي الكاتم لأي إحساس إنساني (...) وباستقبال ولي عهد السعودية، فالجزائر الرسمية ليس بإمكانها إعطاء منحة تشجيعية للسياسة الرجعية لهذه المملكة المصدرة ليس فقط للبترول وإنما للأصولية الوهابية أيضا التي تتدحرج بسرعة إلى أصولية عنيفة".

رفض حزبي


ورفضت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، زيارة ابن سلمان، واعتبرتها "استفزازا" للجزائريين، كما نقلت عنها الصحف الجزائرية.

بدوره، عارض حزب حركة مجتمع السلم الإسلامي زيارة ابن سلمان، لأنها "لا تخدم صورة الجزائر ولا سمعتها" كما قال رئيس الحزب عبد الرزاق مقري في تصريح لوسائل الإعلام قبل أسبوع.

وقال مقري: "الظروف لا تسمح للجزائريين بأن يرحبوا بولي العهد السعودي (...) هو مسؤول عن قتل أعداد هائلة من الاطفال والمدنيين في اليمن وسجن العديد من السعوديين بغير جرم وكان آخرهم الجريمة الداعشية ضد الصحفي جمال خاشقجي".

وكان الأمير ابن سلمان قد زار ضمن جولته الخارجية الإمارات والبحرين ومصر وتونس، قبل أن ينتقل إلى الأرجنتين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

 

اقرأ أيضا: وسائل إعلام أردنية تؤكد انفراد "عربي21" بزيارة ابن سلمان

 

وتتزايد الضغوطات على السعودية، جراء قضية مقتل الصحفي خاشقجي، دون تقديم رواية "أكثر مصداقية" لمقتله وأسبابه، وتقديم جميع المتورطين للعدالة.

وما يثير الغضب الدولي أن قضية خاشقجي تعد "انتهاكا صارخا" للمادة 55 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية، التي تنص على أنه "لا يجوز استخدام المباني القنصلية بأي طريقة تتعارض مع ممارسة الوظائف القنصلية"، وفق تصريحات مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني.

التعليقات (1)
سياسات جديدة
السبت، 01-12-2018 10:33 م
زيارة محمد بن سلمان للجزائر ، و ما سبقها من زيارات لدول المنطقة العربية ؛ تأتى فى إطار تحركات بن سلمان من أجل عرض التطورات المستجدة فى السياسات الاقتصادية السعودية نحو دول المنطقة ! فبعد شهرين من تفجر قضية خاشقجى ، و ما تمخضت عنه من ضغوط غربية على السعودية - تقودها كل من الولايات المتحدة و تركيا - بغرض زيادة إنتاجها النفطى ، و النزول بأسعار النفط فى السوق العالمى ، صار التنسيق بين السعودية و سائر الدول العربية المنتجة للنفط ضرورة لا غنى عنها ! فإتخاذ السعودية قرارات أحادية الجانب فى ذلك الشأن كفيل بإلحاق الضرر الشديد باقتصاديات تلك الدول تحت وطأة انهيار أسعار النفط ، و بات دخول السعودية فى مشاريع شراكة اقتصادية مع تلك الدول هو الحل الأنسب للتخفيف من الآثار السلبية لتلك السياسات ، و حشد تأييد الدول العربية الأعضاء فى الأوبك للسياسات النفطية السعودية ! بينما تسعى السعودية لعدم تجديد إتفاق وقعته مع روسيا من أجل الحفاظ على سقف إنتاجى للنفط ، و الحيلولة دون انهيار أسعاره !