سياسة دولية

أردوغان يتحدث عن خاشقجي ويسخر من المدعي العام السعودي

أردوغان تطرق إلى قرار مجلس الشيوخ الأمريكي- الأناضول
أردوغان تطرق إلى قرار مجلس الشيوخ الأمريكي- الأناضول

تناول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مؤتمر برلمانيون من أجل القدس الذي يقام في إسطنبول/ الجمعة، قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وسخر أردوغان من المدعي العام السعودي، مجددا الإشارة إلى أنه "غادر تركيا بخمس حقائب مليئة بالحلويات"، مضيفا أن "الأمور التي تهمه غير التي تهمنا".

 

وقال إن السلطات التركية تعاونت مع السعوديين، وأسمعتهم تسجيلات مقتل خاشقجي، ولم نعطهم التسجيلات، متسائلا: "لماذا نعطهم إياها؟ هل لكي يمحوها؟".

وعلق على قرار مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن تورط ولي العهد السعودي بشكل مباشر بمقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول التركية في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال: "تتابعون التطورات بمجلس الشيوخ وكنا أعطينا معلوماتنا عن قتل خاشقجي للمخابرات ولمن طلبها".

وأكد أردوغان: "عرضنا على مدير الاستخبارات السعودية كل الوثائق التي في حوزتنا بشأن مقتل خاشقجي"، مشددا على أن "التسجيلات تظهر أن أقرب الأشخاص لابن سلمان ضالعون في قتل خاشقجي وأنهم نفذوا التعليمات".

وقال إن "اللافت أن دولا بالعالم الإسلامي لم تقل الحقيقة حول خاشقجي لأنها كانت ضحية الدولار أو الريال".

وجدد أردوغان مطلبه بتسليم المتهمين بقضية خاشقجي من أجل محاكمتهم في تركيا، قائلا: "إذا كانت السعودية لا تستطيع محاكمة المتهمين بقتل خاشقجي فلترسلهم إلى اسطنبول كي نحاكمهم".

 

اقرأ أيضا: أردوغان لواشنطن: أخرجوا المسلحين من منبج وإلا


وفي معرض حديثه تحدث عن منبج السورية، وقال: "نحن مصممون على دخول منبج لقد خسرنا ما يكفي من وقت حول شرق الفرات ولن نتحمل يوما آخر".

 

وتتزايد الضغوطات على السعودية، جراء قضية مقتل الصحفي خاشقجي، دون تقديم رواية "أكثر مصداقية" لمقتله وأسبابه، وتقديم جميع المتورطين بالاغتيال، وفق تصريحات أوروبية وأمريكية.


وما يثير الغضب الدولي أن قضية خاشقجي تعد "انتهاكا صارخا" للمادة 55 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية ، التي تنص على أنه "لا يجوز استخدام المباني القنصلية بأي طريقة تتعارض مع ممارسة الوظائف القنصلية"، وفق تصريحات مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني.

التعليقات (2)
لماذا هذا الضعف؟
الجمعة، 14-12-2018 08:39 م
أتساءل بكل صدق: لماذا هذا الضعف يا أردوغان؟ ألا تتكلم على الأقل بمثل قوة قرار مجلس الشيوخ الأمريكي بالأمس عندما حمّل بصراحة ابن سلمان المسؤولية عن جريمة قتل خاشقجي؟ قلها بصراحة إن المجرم محمد بن سلمان هو الآمر بالقتل وليس - كما قلت - "التسجيلات تظهر أن أقرب الأشخاص لابن سلمان ضالعون في قتل خاشقجي". لا، بل هو ابن سلمان نفسه الآمر بالقتل والقاتل. ولماذا تعطيهم الخيار: "إن لم يستطيعوا محاكمته فليدعونا نحاكمهم في تركيا"؟ هذا غريب حقاً! هل تعتقد أنهم بعد أن أعطيتهم هذا الخيار المجاني سيقبلوا بمحاكمتهم في تركيا لكي يقولوا إن الآمر هو ابن سلمان نفسه؟ هذا تماماً مثل تبرئة أردوغان للملك أبو صاحب المنشار، عندما قال إنه بعيد عن الجريمة. لن يصدقك من يحبونك بعد ذلك. هذه فرصة لإسقاط بن سلمان من الحكم حتى لا يعيث في الأرض فساداً. لا تضيع الفرصة يا أردوغان
متفائل
الجمعة، 14-12-2018 06:41 م
بخصوص المدعي العام ، القول بأخذه خمس حقائب من الحلوى ، فهذه دلالة على نفسية هؤلاء ، التي لا شبيها لها في عالم اليوم ، حتى في ميانمار ، وأنتم تعرفون ما فعل الإرهاب الميانماري بالأبرياء ، أما بخصوص الخشية من محو التسجيلات ، فإنهم منشغلون بمحو كل ما خزنته الإنسان السعودي ، لعله يقبل ، عند الضرورة ، بتولي ابن زايد ـ حاكم أبوظبي ـ ولاية العهد بدل ابن سلمان ، لأن طمع هذا الإنسان غريب جدا ، فقط وجب أن لا تعولوا كثيرا على الإدارة الأمريكية و هوامشها ، فهي تلعب على عامل الوقت ، ليس إلا ، فابن سلمان صار ظاهرة وأداة يمكن استخدامها لتمرير أكثر المشاريع خطورة على مستوى الشرق الأوسط ، و إذا أحببتم فهم ما يدور في الكواليس ، فلتكن قراءتكم من داخل العقل الصهيوني الذي يتربع اليوم على طاولة إدارة و بلورة كثير من الملفات العالقة .