سياسة عربية

أمريكا تهدد بوقف دعم بعثة الأمم المتحدة بالصحراء المغربية

أعرب  بولتون عن "إحباطه" أمام انسداد تسوية نزاع الصحراء بعد 27 سنة من تأسيس "مينورسو" - جيتي
أعرب بولتون عن "إحباطه" أمام انسداد تسوية نزاع الصحراء بعد 27 سنة من تأسيس "مينورسو" - جيتي

لوّح مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، بوقف بلاده للمساعدات التي تمنحها لبعثات الأمم المتحدة السلام في القارة الأفريقية، وخصص الحديث عن منطقة الصحراء المغربية المتنازع عليها بين الرباط وبين جبهة البوليساريو الانفصالية.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي نظمه الخميس بواشنطن معهد "هيريتيج فاوندايشن" المقربة من اليمين الأمريكي، للنقاش حول الاستراتيجية الجديدة للإدارة الأمريكية بأفريقيا.

وأعرب  بولتون عن "إحباطه" أمام انسداد تسوية نزاع الصحراء بعد 27 سنة من تأسيس بعثة منظمة الأمم المتحدة المعروفة اختصارا بـ"مينورسو" من أجل تنظيم استفتاء لتقرير المصير في إقليم الصحراء. المنتازع عليه.

وشدد بولتون  على أن عهدة بعثة المينورسو ترتبط بالتطورات التي ستنجزها فوق الميدان من أجل الوصول إلى حل سياسي، فـ"النجاح ليس مجرد مواصلة المهمة إلى ما لا نهاية".

 

اقرأ أيضا: المغرب يعلن نجاح جولة المفاوضات مع البوليساريو حول الصحراء


وتابع "إذا ما كنا حقا حازمين في حماية الأبرياء بمناطق النزاع، فإنه يتوجب علينا الحرص على أن تكون عمليات حفظ السلام مسؤولة وقوية وفعالة".

وأفاد "في أبريل (نيسان)، قامت الولايات المتحدة بالضبط بهذا الأمر فيما يخص حفظ السلام في الصحراء، وقد طالبنا بفترة تجديد مهمة البعثة لستة أشهر بدل سنة، وكلنا حرص على أن تكون المهمة القوية والفعالة مرتبطة بالتطورات السياسية المهمة".

وأضاف أنه "بفضل هذا النهج، اتفق طرفا النزاع والبلدان المجاورة المعنية بالقضية على اللقاء لأول مرة منذ 2012 بمدينة جنيف السويسرية".

وأعلن عن "الأسف من تجديد عهدات هذه البعثة بانتظام كل سنة دون أن يتم التوصل إلى النتائج المنتظرة المتمثلة في إنهاء النزاعات".

وتساءل بولتون: "27 سنة من النشر و لازالت البعثة تراوح مكانها كيف لكم تفسير ذلك؟، من الضروري التركيز على الوسائل التي تسمح لبعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بتأدية عهداتها بنجاح" .

 

اقرأ أيضا: السفير الروسي بالمغرب: أزمة الصحراء يجب أن تحل برعاية أممية


وأكد أن "الموارد والاهتمام والجهد المبدول في إطار هذه البعثة كانت ستكون مجدية أكثر لو خصصت لتنمية شعوب المنطقة، فتسوية نزاع الصحراء سيمكن من إعادة توجيه التمويل الممنوح للبعثة نحو التنمية الاقتصادية".

مشيرا إلى أنه تحادث حول القضية الصحراوية مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، ليضيف أن الرئيس الألماني سابقا أبان عن "أفكار ابداعية" لحل النزاع.

وأعلن خلال اللقاء عن إعادة هيكلة المساعدة الأمريكية الممنوحة لأفريقيا، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية ترغب في إنهاء كل البعثات التي لم تؤدي مهمتها بعد سنوات عديدة من نشرها.

التعليقات (0)

خبر عاجل