صحافة إسرائيلية

ضابط إسرائيلي: لهذه الأسباب اجتمع "عباس وعبدالله" بعمّان

عباس يرى في الملك الأردني الزعيم الأقرب له، لأن لديهما مصالح مشتركة، ويواجهان تهديدات مشابهة- أ ف ب
عباس يرى في الملك الأردني الزعيم الأقرب له، لأن لديهما مصالح مشتركة، ويواجهان تهديدات مشابهة- أ ف ب

كشف ضابط إسرائيلي سابق في جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، عما قال إنها الأسباب الحقيقية التي جمعت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قبل يومين في الأردن .

 

وقال يوني بن مناحيم ، إن اللقاء الذي تم "ينم عن خشية مشتركة لدى الطرفين على سلطتهما في عمان ورام الله".


وأضاف بن مناحيم في مقاله بموقع المعهد الأروشليمي للشؤون العامة، وترجمته "عربي21" أن "عباس يخشى أن تكون صفقة القرن الأمريكية مقدمة لإزاحته عن المشهد السياسي الفلسطيني، لذلك سافر إلى عمان لطلب الدعم من الملك الذي يعاني أيضا ضائقة اقتصادية وسياسية كبيرة في بلاده".


ونقل الكاتب عن "أوساط فلسطينية أن عباس يسعى لطلب تأييد الملك الأردني خشية انهيار قد تشهده السلطة الفلسطينية بسبب التطورات الأخيرة، حيث يتزامن لقاؤهما مع التدهور الأمني في الضفة بسبب العمليات الأخيرة، وصدور دعوات إسرائيلية لاغتيال عباس، ما عجل بعقد لقاء حسين الشيخ أحد قادة حركة فتح المقربين من عباس، مع رئيس جهاز الشاباك نداف أرغمان، بضغط من الأردن ومصر".

 

اقرا أيضا : عباس يتوجه إلى الأردن لبحث التصعيد بالضفة الغربية


وأكد بن مناحيم، الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية، أن "تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية جاء عقب اجتياح القوات الإسرائيلية لمناطق أ، وهدم المزيد من المنازل الفلسطينية، والتحريض الذي قاده عدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين ضد السلطة الفلسطينية ورئيسها، حتى إن الجيش وصل لأعتاب المقاطعة، حيث مقر السلطة، مما يعني توجيه إهانة مستمرة من إسرائيل للسلطة أمام عيون الشعب الفلسطيني".


وأوضح أن "لقاء عباس-عبد الله ينعقد بالتزامن مع النفوذ الشعبي الذي باتت تشهده حماس في الشارع الفلسطيني، حيث يخشى عباس أن تؤدي التفاهمات الإقليمية والدولية لتثبيت تهدئة بعيدة المدى بين حماس وإسرائيل في غزة، فيما تسعى الحركة في فترة لاحقة لإشعال الضفة الغربية".


وأوضح أن "عباس يرى في الملك الأردني الزعيم الأقرب له، لأن لديهما مصالح مشتركة، ويواجهان تهديدات مشابهة، لأن الأخير يواجه تحديات داخلية صعبة في المملكة، وضغوطا أمريكية وإسرائيلية متنامية للمضي قدما في صفقة القرن، والحكومة الأردنية الجديدة تعود لذات أخطاء الحكومة السابقة المستقيلة".

 

اقرأ أيضا : وفد فلسطيني يجتمع مع رئيس "الشاباك".. وحماس تعلق


وأكد أن "قمة عباس-عبد الله تنعقد على خلفية سلسلة مظاهرات شعبية متنامية بسبب زيادة الضرائب والمطالبة بزيادة الرواتب، فيما تتجاهل دول الخليج الغنية مشاكل الأردن الاقتصادية وتنشغل بالتطبيع مع إسرائيل من وراء الكواليس".


وأشار إلى أن "عبد الله الثاني يخشى أن انهيار السلطة الفلسطينية سيؤدي لنشوب انتفاضة مسلحة في الضفة ضد إسرائيل، وصراعات مسلحة بين المجموعات الفلسطينية المختلفة حول مستقبل الوراثة، مما قد يدفع عشرات آلاف الفلسطينيين إلى الضفة الشرقية، حيث الأردن".


وختم بالقول "الضفة الغربية قد تشهد حالة من الفوضى في حال انهارت السلطة الفلسطينية، وربما تنقل الولايات المتحدة إدارة الأوقاف الإسلامية في الحرم القدسي من الأردن إلى السعودية، التي تتلهف على ذلك منذ سنوات عديدة، وهناك تخوف فلسطيني-أردني مشترك أن تدعم دول الخليج صفقة القرن، وتفرض عليهما عقوبات اقتصادية لدفعهما للقبول بها". 

 

التعليقات (1)
ما خفي كان اعظم
الأربعاء، 19-12-2018 03:16 م
استمدت السلطة الاردنية المسمى زورا بالهاشمية اهميتها من لعبها دور العراب او الوسيط بين الصهاينة واولياءهم من بني سعود وغيرهم من تحت الطاولة لذا حين قامت مصر بالتواصل المباشر مع الصهاينة ضعف الدور الاردني وبالطبع قلت الاموال واليوم الصهاينة يتفاوضون مباشرة مع ال سعود على دماء واعراض الفلسطينيين فلم يبق للأردن دور ولذلك شحت الاموال وارتفعت الضرائب. دور الاردن التآمري على فلسطين ومن ثم العرب والعراق وصدام حسين حيث اعترفت الاردن ان اول قوات دخلت العراق كانت عن طريق الاردن لاحتلال العراق وليس عن طريق الكويت او السعودية. ارتضى والي اليهود على الاردن السابق حسين ان يلعب دور وضيع وحنجر بخاصرة الامة العربية والاسلامية واخذ مكانته من التواصل مع اليهود والامريكان والتآمر على العرب فلما اصبح التآمر والتواصل علنا ومباشرة لم يبق له دور واكتوى من بعده بنيران سياسة الاب ولان الخيانة تسري في العرق كما يسري الدم مشى الابن على سياسة ابيه ولم يلاحظ فرق الزمن وتبدل العلاقات وكل ذلك جعل الساسة الامريكان يطلبون المزيد من التنازلات بل والجبايات من العرب وخاصة مهلكة ال سعود لدرجة انهم عرضوا بناتهم واعراضهم على الامريكان ليرضى عنهم ترامب ونرى ذلك في الاحتفالات والرقص والاغاني التي فاقت في عريها ما يحدث في الغرب والشعب غارق بين الفرحة بقيادة السيارات للنساء ودخولهم الملاعب لمشاهدة المباريات وبين الانفتاح اللااخلاقي والتحرري من كل قيم الفضيلة واصبح الاردن والفسلطينيون الضحية بل وتم مهاجمتهم علنا في صحف المهلكة واتهامهم بالخيانة وتفضيل اليهود عليهم وفي النهاية من ارتضى ان يكون حذاء يرتديه ال سعود لدخول المراحيض ويخلعونه بمجرد خروجهم منه لا يحق له ان يشتكي ويتفاوض ويتكلم وليعرف مكانته ومكانه الحقيقي المرحاض الذي ضيع بسببه امته العربية وضيع العراق صدام حسين الداعم الحقيقي للاردن وتامر على ثورة سوريا وسلم الثوار لقمة سائغة للأسد وهذه النهاية

خبر عاجل