سياسة عربية

البشير يتهم دولا كبرى بـ"ابتزاز" السودان واستغلال المظاهرات

 التقى البشير وزير الخارجية المصري سامح شكري ومدير جهاز المخابرات العامة المصرية سامح شكري- جيتي
التقى البشير وزير الخارجية المصري سامح شكري ومدير جهاز المخابرات العامة المصرية سامح شكري- جيتي

اتهم الرئيس السوداني عمر البشير الخميس، دولا كبرى لم يسمها بأنها تحاول "ابتزاز" بلاده على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، من خلال استغلال المظاهرات، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".


وقال البشير خلال مشاركته في حفل لتخريج قادة عسكريين في الخرطوم إن "تلك الدول تسعى لفرض التبعية على الشعوب والذات الوطنية وتركيع الأنظمة، ودفعها تجاه تحقيق مصالحها في السيطرة على موارد الشعوب".


وفي سياق آخر، التقى البشير وزير الخارجية المصري سامح شكري ومدير جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل، اللذين توجها إلى الخرطوم في زيارة رسمية لـ"المشاركة في اجتماعات اللجنة الرباعية المشتركة السودانية المصرية الثاني".

 

اقرأ أيضا: شكري وعباس كامل في الخرطوم على وقع الاحتجاجات


وحضر اللقاء من الجانب السوداني، وزير خارجية السودان الدرديري محمد أحمد ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح عبد الله قوش.


ونقلت وكالة "سونا" عن وزير خارجية السودان قوله عقب اللقاء إن "هناك تطابقا في وجهات النظر في القضايا المطروحة بين البلدين"، لافتا إلى أن "الجانبين أكدا على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق في القضايا الإقليمية بمختلف الآليات".

 

من جهته، قال شكري إن "هذه الجولة من الاجتماع الرباعي تأتي تواصلا للاجتماعات المتعددة التي جمعت بين الرئيسين، والتي تواصلت على كافة المستويات السياسية والفنية، وتوجت بانعقاد اللجنة العليا، وما تم التوصل إليه خلالها من اتفاقات".

 

وأكد الوزير المصري أن استقرار السودان يصب بشكل مباشر في استقرار مصر والعكس صحيح، معربا عن ثقته في "قدرة الخرطوم على التعامل مع القضايا الداخلية من خلال الإجراءات التي يراها مناسبة، ومصر دائما تدعم استقرار السودان"، على حد قوله.

 

وأبدى شكري استعداد بلاده للتعاون والمؤازرة والدعم في إطار رؤية الحكومة السودانية، ووفقا للأولويات والسياسات التي تضعها الحكومة السودانية.

 

التعليقات (1)
محمد اادم ابن الامين
الجمعة، 28-12-2018 09:05 م
يا رب سلم. سلم