سياسة عربية

وزير مغربي يدخل في جدل هوية "الكسكس" مع الجزائر (شاهد)

كسكس مغربي
كسكس مغربي

أعاد سؤال وجهه صحافي مغربي إلى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، حول اتهامات رئيس الحكومة الجزائري أحمد أويحيى للمغرب بمحاولة احتكار طبق الكسكس.

وقال الخلفي، في جواب على سؤال صحافي، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، اليوم الخميس، بخصوص هوية الكسكس المغربي: "لا أعتبر أن هذه القضية ينبغي أن تكون موضوع تعليق في الندوة الصحافية".

وأضاف الخلفي: "لأن الواقع قائم لا يرتفع"، في تأكيد على أن طبق الكسكس مغربي.

ونشرت صحف مغربية إلكترونية تعليق وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، والتي جاءت ردا على رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيى، الذي هاجم فيها المغرب بسبب طبق الكسكس.

وكان رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى قد قال على هامش افتتاحه لمعرض الإنتاج الوطني للمنتجين في مجال الصناعات الغذائية، الأسبوع الماضي: "إن دولة جارة وشقيقة (في إشارة إلى المغرب) تحاول احتكار الكسكس وإظهاره على أنه طبق خاص بها"، داعيا منتجي الكسكس إلى تطوير إنتاجه وأن هذا الطبق له أصوله في الجزائر كذلك. 

وأضاف أويحيى: "هناك دولة شقيقة وجارة، جعلت الكسكس منتوجها هي فقط في الدنيا، أثبتو العكس وأظهروا الكسكس الجزائري، لأننا لا ننسب الكسكس إلينا، بل نقول إنه مغاربي".

جدير بالذكر أن منافسة اشتعلت بين الجزائر والمغرب بشأن طبق الكسكس، قبل أن يتم اقتراح تصنيفه كتراث عالمي لليونسكو وأن تكون نسبته إلى الجزائر والمغرب وتونس.

للإشارة فإن العلاقات المغربية تعيش توترا مزمنا، وأن الحدود البرية مغلقة بين البلدين منذ العام 1994.

وقد فشلت محاولات متكررة لإعادة العلاقات إلى سالف عهدها، وكان آخرها قبل أسابيع حين دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى حوار مباشر مع الجزائر لحل الخلافات العالقة بين البلدين، فردت الجزائر بدعوة وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي للاجتماع.

 

التعليقات (4)
المعتصم
الجمعة، 28-12-2018 02:09 م
قمة المهازل ودليل التخلف والجهل الدول تصنع التكنولوجيا والمغرب والجزائر يتعاركوا علي هوية طبق الكسكسي . وأن دل علي شئ هو التخلف والجهل والفارغ وعدم حرص وواعي المسؤولين
عبدالرزاق الجملي .... تونس
الجمعة، 28-12-2018 02:00 م
طبق الكسكس ( او الكسكسي كما نسميه في تونس) هو ارث مشترك عن اجدادنا الامازيغ بين دولنا الثلاثة التي صنفتها اليونسكو كاءرث مشترك لها و هذا لا يجب أن يكون موضوع خلاف بل هناك ما هو اهم وهو تنقية العلاقات المغربية/ الجزائرية من الخلافات و اعادة العلاقات الديبلوماسية و فتح الحدود امام مواطني الدولتين خاصة و ان هناك عاءلات متصاهرة على طرفي الحدود
عبدالعالي
الجمعة، 28-12-2018 09:58 ص
الممىكة المغربية نسبت كل ماهو مغاربي اليها جعلته الأصل لكن الحقيقة غير ذالك البتة المغرب كسائر الدول المغاربية تشترك في العادات والتقاليد طبق الكسكس امازيغي منتشر في كل دول شمال افريقيا لكن المغرب اصبح ينفذ الصطو على التاريخ المشترك ويجعله مغربي والتاريخ اثبت العكس تماما القفطان الفارسي اصبح مغربي والطربوش العثماني اصبح مغربي حتى اغنية الراي نسبوها اليهم
امازيغي مغاربي مسلم
الخميس، 27-12-2018 09:06 م
مصطفى الخلفي واويحي يتعاركان على طبق الكسكسي الذي ياكله جل اهل المغرب العربي وكان الاجدر بهما ان يتعاركان على التطور التكنولوجي والعلمي والاقتصادي

خبر عاجل